البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

الحماية المدنية

« الحماية المدنية والمؤسسات الوطنية ضد الكوارث » شعارالعالمي للحماية المدنية ببن عروس

أدرجت المنظمة الدولية للحماية المدنية الاحتفال هذه السنة باليوم العالمي للحماية المدنية الموافق لغرة مارس تحت شعار « الحماية المدنية والمؤسسات الوطنية ضد الكوارث »، وذلك بهدف توعية المجتمع بأهمية هذا الجهاز في تعزيز الحماية، والحد من تداعيات الكوارث والحوادث وإنعكاساتها، فضلا عن إبراز دور المؤسسات الوطنية في دعم أجهزة الحماية المدنية.
وفي هذا السياق، تحول منتزه فرحات حشاد بمدينة رادس (الضاحية الجنوبية للعاصمة)، اليوم الخميس، إلى فضاء تنشيطي لفائدة العموم، اشتمل على ورشات وعروض لتجهيزات ومعدات الحماية المدنية، إلى جانب فضاءات خاصة بأنشطة عدد هام من المؤسسات الوطنية والجمعيات ذات العلاقة بالسلامة والإسعاف والنجدة والإنقاذ وأنشطة رياض الأطفال في هذا الغرض.
وأفاد رئيس ديوان وزير الداخلية بالمناسبة، بأن هذا اليوم يعد فرصة سانحة لإبراز دور الحماية المدنية في الذود عن الأرواح والممتلكات، وتقديم النصح سواء للمؤسسات العمومية أو الخاصة.
وأكد في رده على سؤال حول التجهيزات التي تستعملها الحماية المدنية في تدخلاتها، حرص وزارة الداخلية على توفير أحدث التجهيزات وأنجعها، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن سلطة الإشراف وفرت هذه السنة اعتمادات دفع تقدر ب24 مليون دينار، من بينها 14 مليون دينار خاصة بالتجهيزات.
وأبرز في سياق متصل، أهمية دور التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف في إقتناء أحدث التجهيزات عن طريق الهبات الممنوحة، وما يبذله المجتمع المدني من جهود في هذا المجال.
من جهته، بين المدير العام للحماية المدنية معز الدشراوي، أن حجم تدخلات الحماية المدنية يقدر سنويا ب122 ألف تدخل موزعة على كامل تراب الجمهورية، مؤكدا في ما يخص التجهيزات، أنها تعد الأحدث على المستوى العالمي، ويتم استعمالها على المستويين المركزي والجهوي حسب اختصاص وطبيعة المنطقة، سواء كانت ساحلية أو صحراوية آو جبلية .
أما والي الجهة عبد اللطيف الميساوي، فقد ذكر بانعقاد جلسة عمل مؤخرا بمقر الولاية، جمعت مختلف الأطراف المعنية بالتوقي من الحرائق، بهدف وضع إستراتيجية للتصدي لمسألة اندلاع الحرائق بالمبيتات الجامعية، مفيدا بأنه تم التأكيد خلالها بالخصوص على اتخاذ الإجراءات الردعية ومعاقبة المارقين عن القانون، والقيام بزيارات تفقد لضبط الاخلالات وتأمين منافذ النجدة.
ويشمل برنامج الاحتفال على المستوى المركزي بالخصوص، تنظيم عمليات بيضاء وتخصيص معرض صور لبعض تدخلات الحماية المدنية، وألعاب موجهة للأطفال تتمثل في التسلق وعمليات إنزال بالجبال، إلى جانب تنظيم تظاهرات رياضية وتأمين تنشيط موسيقي على إمتداد اليوم.

بقية الأخبار

  • غزة

    إستشهاد 9 فلسطينيين في غارة صهيونية على رفح

    ◔ 23:59  05.05.2024

    قال مسؤولو الصحة في غزة إن الكيان الصهيوني نفذ غارة على منزل في رفح بجنوب قطاع غزة مما أدى إلى إستشهاد تسعة فلسطينيين.

  • ministere-de-la-culture-640x405

    وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنّان بلقاسم بوقنّة

    ◔ 23:58  05.05.2024

    نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء الأحد 05 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما. ووذكّرت الوزارة وفق بلاغ اصدرته بأن […]

  • Arrestation

    مارث : الكشف عن وفاق إجرامي مختص في السرقة

    ◔ 23:41  05.05.2024

    تمكنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بمارث(إقليم قابس) من الكشف عن شبكة مختصة في السرقات وإلقاء القبض على شخصين أحدهما مفتش عنه من أجل تورطه في […]

  • bouguna

    الفنان بلقاسم بوقنّة في ذمة الله

    ◔ 22:39  05.05.2024

    تُــوفي مساء اليوم الأحــد 5 أفريل 2024, الفنان بلقاسم بوقنّة بعد صراع مع المرض حسب افادة مراسلة الاذاعة الوطنية بقبلي ماجدة عمارة .   والفنان بلقاسم بوقنة، صاحب الصوت البدوي […]

  • libya

    اجتماع تونسي ليبي حول معبر راس جدير

    ◔ 22:38  05.05.2024

    انعقــد اليوم الأحد بمقر معبر راس اجدير من الجاني الليبي اجتماع مع الجانب التونسي للنظر في اعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بحسب بلاغ نشره جهاز المباحث الجنائية الليبي . […]

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma