البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ministere-des-affaires-etrangeres

وزير خارجية غينيا الاستوائية : » لدينا رغبة في الحصول على تجارب تونس في مجالات الفلاحة و الصناعة و الطاقة « 

شدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون لجمهورية غينيا الاستوائية،سيميون اويونو ايسونو انغو،امس الثلاثاء ،على رغبة بلاده في الحصول على تجارب تونس في مجالات الفلاحة و الصناعة و الطاقة .
وأضاف الوزير الغيني في ختام محادثات آجراها مع وزير الشؤون الخارجية ،خميس الجهيناوي، في مقر الوزارة أن بلاده « تدرك جيدا الإمكانيات التي تتوفر عليها تونس في مجالات الفلاحة و الطاقة والصناعة و تريد الاستفادة من خبرتها فيها « .
وعبر سيميون بالمناسبة عن ابتهاجه بالتوقيع على جملة من اتفاقيات التعاون بين بلاده و تونس في عديد القطاعات وذلك بمناسبة الزيارة الرسمية التي يؤديها إلى تونس رئيس غينيا الاستوائية ،تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو،من 26 إلى 28 فيفري الجاري ، بدعوة من رئيس الجمهورية ،الباجي قايد السبسي.
وقد تم في اطار هذه الزيارة توقيع ثماني اتفاقيات تعاون في مجالات السياحة والمياه والصحة والمرأة والتنمية الصناعية والتكنولوجية ومجال التكوين المهني والتشغيل وكذلك مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية.
وكان رئيس جمهورية غينيا الإستوائية، قد أكد في ندوة صحفية صباح اليوم الثلاثاء عقب لقائه برئيس الجمهورية ،أن بلاده تعول على دعم تونس لها نظرا لما تتمتع به من خبرة طويلة في عديد المجالات و ما تتوفر عليه من كفاءات عالية في شتى الميادين اضافة الى علاقات عريقة وممتازة مع الكثير من البلدان الأوروبية، وهو ما من شأنه أن يساعد بلاده على التقدم وحسن استثمار مواردها واستغلالها.
وتعد زيارة الرئيس تيودورو الأولى من نوعها لرئيس غينيا الإستوائية إلى تونس، في إطار مزيد تكريس إنفتاح تونس على محيطها الإفريقي وتعزيز علاقات التعاون مع مختلف الدول الإفريقية.
ويعود تاريخ العلاقات الديبلوماسية بين البلدين يعود إلى سنة 1972 ، حيث ترتبط تونس وغينيا الاستوائية بعلاقات تعاون حديثة في مجالات الإقتصاد والطاقة والتعاون الفني والثقافي والشباب والرياضة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma