البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

بن قردان

بن قردان تحيي الذكرى الثانية لملحمة 7 مارس 2016

ينطلق برنامج إحياء الذكرى الثانية لملحمة بن قردان، بعد غد الجمعة 2 مارس، لتتواصل الفعاليات إلى يوم 7 مارس وهو تاريخ كتبته دماء أبناء الوطن من قوات حاملة للسلاح ومواطنين، دفاعا عن أرض الخضراء من العناصر الإرهابية.
وسيحيي أهالي بن قردان هذه الذكرى، بمجموعة من الندوات الفكرية والأنشطة الثقافية والرياضية والشبابية والموسيقية والمعارض والأعمال الفنية، من ضمنها شريط وثائقي بعنوان « بن قردان حارس الحصن » بالإضافة إلى عرض ملحمي بعنوان « وشم ».
وتفتتح هذه الفقرات صباح الجمعة بموكب لتحية العلم بمدرسة العويجاء بحضور الجيش الوطني، تنطلق على إثره معارض للفنون والحرف ومعرض للتراث الفلسطيني وآخر وثائقي حول ملحمة بن قردان، إلى جانب معرض للكتاب يندرج ضمن تظاهرة « تونس مدن الآداب والكتاب « .
وسيأخذ الجانب الفكري نصيبا كبيرا في إحياء ملحمة بن قردان، حيث ستنتظم ندوة وطنية حول « مسار التتبعات القضائية لمرتكبي الجرائم الإرهابية في أحداث بن قردان »، سيشرف عليها المعهد العربي لحقوق الإنسان، إلى جانب تقديم قراءة تاريخية عن أهمية الجهة في النضال الوطني وصولا إلى ملحمة 7 مارس 2016. وتنتظم كذلك ندوة تنموية بعنوان « حاجة الجهة للتنمية الشاملة: السبل والآليات والبرامج ».
وتمّ بالمناسبة برمجة الشريط السينمائي « بنزين » لسارة عبيدي، بالإضافة إلى عرض « الزيارة » لسامي اللجمي ومسرحية « المكي وزكية » للأمين النهدي، فضلا عن عرض موسيقي لمجموعة « أجراس للموسيقى » وكذلك عرض لفرقة « أغاني العاشقين » الفلسطينية وفرقة « الوعد ».
وتلتئم أنشطة رياضية وشبابية تؤثثها المؤسسات الشبابية ومؤسسات الطفولة بالجهة، بالإضافة إلى سباق للدراجات وماراطون ورياضات فردية.
تجدر الإشارة إلى ان ملحمة بن قردان جدّت فجر يوم 7 مارس 2016، وأسفرت عن القضاء على 50 عنصرا إرهابيا والقبض على 7 آخرين. كما استشهد خلال هذه العملية 13 عسكريا وأمنيا بالإضافة إلى 7 مدنيين.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma