البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

JAPON tunisie  تونس اليابان

التعاون التونسي الياباني وسبل تطويره محور لقاء وزير الخارجية برئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي

مثلت سبل تطوير التعاون بين تونس واليابان محور اللقاء الذي جمع ،اليوم الاثنين، وزير الشؤون الخارجية ،خميس الجهيناوي ،برئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) ،شينيشي كيتاوكا.
وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية أن الجهيناوي نوه خلال اللقاء بالمستوى المتميز، الذي بلغته العلاقات التونسية اليابانية، وبالدعم المتواصل، الذي ما فتئت تقدمه اليابان لتونس خاصة في المجال الاقتصادي. وقدّم شكر تونس للسلطات اليابانية بعد قرارها في 13 فيفري 2018 بمراجعة تحذير السفر إلى تونس وذلك من خلال تغيير تصنيف عدّة مناطق من المستوى 2 إلى المستوى1، مؤكدا أن من شأن هذا الإجراء دعم الانتعاشة، التي يعرفها القطاع السياحي خلال الفترة الأخيرة.
من جهة اخرى أشار الوزير إلى حاجة تونس في هذه الفترة الحساسة من مرحلة الانتقال الديمقراطي إلى دعم أصدقائها وشركائها ومنهم اليابان لمواجهة التحديات التنموية والاجتماعية الملحّة من خلال المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني بما يمكن من تقليص نسب البطالة في صفوف حاملي الشهائد العليا وإدماج الجهات الداخلية في الدورة الاقتصادية الوطنية.
وقدم في هذا السياق عرضا حول التشجيعات والحوافز التي تقدمها تونس لفائدة المستثمرين الأجانب مشددا على رغبة تونس في تطوير مختلف أوجه التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في مجال تمويل مشاريع في مختلف المجالات، مقترحا في هذا الصدد إعداد وثيقة مشتركة تتضمن مقترحات لمجالات التعاون، التي يمكن التعاون بشأنها وخاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية.
من جهته أكد رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي حرص مؤسسته على تشجيع رجال الأعمال والمؤسسات اليابانية على بعث مشاريع استثمارية في تونس والاستفادة من الحوافز المتاحة في هذا المجال، وتشجيع المواطنين اليابانيين على الإقبال على الوجهة السياحية التونسية.
ولفت كيتاوكا إلى وجود إمكانيات كبيرة للتعاون في المجالات، التي تملك فيها اليابان خبرة كبيرة على غرار تطوير المؤسسات الصغرى والتكنولوجيات الحديثة والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والطاقات المتجددة.
وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد قد التقى، في وقت سابق الاثنين، في قصر الحكومة بالقصبة رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، الذي أفاد أن اللقاء تناول بالأساس علاقات التعاون المتجددة في المجالات التنموية والاستثمارية بين تونس والوكالة اليابانية للتعاون الدولي مشيرا إلى أن هذه العلاقات متعددة الأوجه ستتدعـّم مستقبلا من خلال عدد من المشاريع الجديدة، التي تموّلها الوكالة بتونس.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma