البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

slim_khalbous   سليم خلبوس

وزير التعليم العالي : لا توجد شغورات كبيرة من المدرسين في الجامعات

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس اليوم الأربعاء، انه لا توجد شغورات كبيرة من المدرسين في المؤسسات الجامعية وذلك في تعليقه على ما وصفه بالمزاعم المغلوطة عن وجود نقص للأساتذة في الجامعات.
وأضاف خلبوس خلال جلسة حوار عقدها مجلس النواب بقصر باردو، ان عدد المدرسين بالجامعات يقدر ب 22 ألف مدرس يقدمون دروسا لـ 250 ألف طالب جامعي، وهو معدل أرفع من عدد المدرسين بأوروبا والمغرب.
وانتقد الوزير، ما اعتبره تداولا للأرقام المغلوطة في مجال هجرة الكفاءات العلمية، مشيرا، الى أن عدد الأساتذة الجامعيين الذين غادروا للتدريس بالخارج يقدر ب 1513 مدرسا حاليا، مقابل معدل يتراوح بين 1800 و1900 مدرسا قبل ثلاث سنوات.
وقال، إن ميزانية البحث العلمي سجلت خلال سنة 2018 زيادة بـ 30 بالمائة بالمقارنة مع سنة 2017، معتبرا في المقابل، ان هذه النسبة تبقى غير كافية لكنها معقولة بالنظر الى الوضع المالي الحالي الصعب.
وأعلن الوزير، أن وزارته ستركز منظومة للتفقد عن بعد باعتماد تطبيقة في اجراء يرمي الى اجراء عمليات التفقد على مؤسسات التعليم العالي في القطاع الخاص.
وأكد تفهم الوزارة لتدهور القدرة الشرائية للأساتذة الجامعيين في تعليقه على التحركات الاحتجاجية التي نظمها مؤخرا اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين ( اجابة)، معتبرا، أنه لا يمكن حاليا الترفيع في الأجور خارج اطار المفاوضات الاجتماعية.
وشدد خلبوس، على مساعي الوزارة لتطبيق الاصلاح الجامعي بالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين، مبرزا، أن البحث العلمي والتجديد والتوجيه الجامعي والتكوين البيداغوجي تمثل محاورا أساسية في تطوير أداء التعليم العالي في البلاد.

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma