البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

President Donald Trump

واشنطن تعلق مساعدات للفلسطينيين قيمتها 65 مليون دولار

قالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها ستعلق نحو نصف المساعدات المبدئية التي خططت تقديمها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وذلك بعد أسبوعين من تشكيك الرئيس دونالد ترامب في جدوى تمويل من هذا القبيل.
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستقدم 60 مليون دولار لأونروا لكنها ستعلق 65 مليون دولار أخرى في الوقت الراهن، قائلة إن على وكالة الإغاثة إجراء إصلاحات لم تحددها.
وانتقد واصل أبو يوسف المسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية القرار على الفور، وقال « إن القرار يؤكد أن هذه الإدارة الأمريكية ماضية في شطب حقوق شعبنا الفلسطيني. أولا كان قرار إعلان القدس عاصمة لإسرائيل واليوم قضية اللاجئين ».
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه لا يعلم بأي خفض للمساعدات لكنه « قلق للغاية » بشأن هذه الاحتمالية لأن تمويل الوكالة « عامل مهم من عوامل الاستقرار ».
وذكر الأمين العام لأونروا بيير كراهينبول في بيان أن خفض المساهمة الأمريكية « يهدد أحد أكثر مساعي التنمية الإنسانية نجاحا وابتكارا في الشرق الأوسط ».
ويذكر ان آخر جولة من محادثات السلام انهارت في 2014 لأسباب من بينها معارضة إسرائيل لمحاولة التوصل إلى اتفاق مصالحة بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين والمستوطنات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها.
وقال السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة داني دانون « أونروا أثبتت مرارا أنها وكالة تسيء استخدام المساعدات الإنسانية المقدمة من المجتمع الدولي وتدعم بدلا من ذلك دعاية مناهضة لإسرائيل الأمر الذي يبقي على محنة اللاجئين الفلسطينيين ويشجع على الكراهية ».
وحتى إذا قدمت واشنطن الخمسة والستين مليون دولار الإضافية، فإن المبلغ الإجمالي وهو 125 مليون دولار سيكون أقل كثير من 355 مليونا قال مسؤول أمريكي إنها خصصت لأونروا في العام المالي 2017 الذي انتهى في 30 سبتمبر.
رغم قولها إن القرار سيدعم المدارس والخدمات الصحية، كررت المتحدثة باسم الوزارة دعوة الرئيس دونالد ترامب دولا أخرى لتقديم المزيد من التمويل لأنه يعتقد أن الولايات المتحدة تدفع أكثر مما عليها.
وقالت ان الوزارة أخبرت أونروا بالقرار في رسالة. وأوضحت أن إدارة ترامب اشترطت قيام الوكالة بإصلاحات لم تحددها مقابل الإفراج عن الأموال الإضافية لكنها أكدت أن القرار « لا يهدف إلى معاقبة » اي طرف.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma