البث الحي

الاخبار : متفرقات

قمر صناعي

ظهور القمر العملاق الأزرق في سماء الكويت 31 جانفي الجاري بعد نحو 150 عاما

من المتوقع أن تشهد سماء الكويت ظاهرة فلكية نادرة في 31 جانفي الجاري وهي الخسوف الكلي للقمر العملاق الازرق بعد نحو 150 عاما، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).
وقال مدير ادارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي علي بوعباس اليوم (الأربعاء) في تصريح صحفي إن القمر العملاق يشاهد جزئيا في سماء الكويت بداية من الساعة 5:25 مساء حتى الساعة 6:10 من مساء اليوم ذاته بالتوقيت المحلي، مشيرا إلى أن آخر مرة حدثت فيه هذه الظاهرة كانت في عام 1866.
وتابع بوعباس قوله أن هذه الظاهرة ستشاهد في سماء الكويت بشكل خسوف جزئي للقمر ويكون الجزء المنخسف منه حوالي 70 في المائة، موضحا أن هذه الظاهرة هي الاولى خلال هذا العام ويترقبها العالم لمتابعتها اذ يختفي فيها القمر كاملا من السماء.
وأفاد بأن هذه الظاهرة ستستمر في سماء الكويت حوالي 45 دقيقة وأفضل وقت لمشاهدة خسوف القمر بعد ظهوره بشكل مباشر بعد غروب الشمس على أن تكون السماء صافية حسب الاحوال الجوية.
وذكر بوعباس أن ظاهرة القمر الازرق أو البدر الأزرق هي إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث للقمر اذ لا يكتسب فيها القمر اللون الازرق بل يكون مائلا للون الأحمر, مبينا أن تسميتها بهذا الاسم اخذت من المصطلح الانجليزي (Once in a Blue Moon) مما يعني نار الحدوث.
وأضاف أن هذه الظاهرة تحدث عندما يظهر القمر مكتملا مرتين في شهر ميلادي واحد في حين ان دورة القمر تستغرق شهرا كاملا، مبينا انه من غير الطبيعي ان يظهر القمر كاملا مرتين خلال الشهر ذاته.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma