البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

livre_news-640x405

صدور أول كتاب في تونس حول أعمال ومباحث المؤرخ هشام جعيط

صدر أمس الاثنين 15 جانفي 2018، عن منشورات سوتيميديا للنشر والمركز العربي للباحث و دراسة السياسات فرع تونس، أول كتاب من تأليف أكاديميين تونسيين حول أعمال ومباحث المفكر والمؤرخ التونسي الدكتور هشام جعيط، يحمل عنوان « جدل الهوية والتاريخ » ويضم مجموعة من البحوث تم تقديم جلها في اليوم الدراسي الذي خصص لتكريم المسيرة العلمية للأستاذ هشام جعيط بمناسبة ذكرى عيد ميلاده التي انتظمت في شهر ماي 2016 بتونس.
وكتب هذه البحوث، التي وردت في 203 صفحات من الحجم المتوسط، نخبة من الباحثين التونسيين هم ادريس جباري، وحمادي المسعودي، وفتحي التركي، وعبد الحميد الفهري، ولطفي بن ميلاد، ولطفي عيسى، ومحمد بن محمد الخراط، ومحمد حسن، ومحمد الصحبي العلاني، ونبيل خلدون قريسة.
ورغم توزع هذه البحوث على مجالات عديدة تناولت بالقراءة والتحليل والنقد اسهامات الرجل في تطوير الدارسات التاريخية حول الإسلام المبكر وتحليل علاقة الإسلام بالغرب وغيرها من المسائل الأخرى المرتبطة بمقاربات الأستاذ جعيط للثقافة العربية عموما، فان الخيط الناظم ظل بائنا في كل ما قدم لعل أهم علاماته أن الرجل ظل، في جل ما كتب، يسائل التاريخ والراهن معا اذ ثمة استمرارية ما ظلت تنسج الأحداث والوقائع الكبرى .
فالرجل على خلاف العديد لا يطمئن الى مقولات القطيعة النهائية في التاريخ بل يعتقد أن هناك محطات فاصلة وجهت تاريخ العرب ولا زالت وقد يعود البعض منها الى فترة الإسلام المبكر وتحديدا تلك العلاقة الملتبسة بين الإسلام و السياسة.
ولم تكتف هذه القراءات بما أنتج الأستاذ هشام جعيط بل ساءلت السياقات التي كتب فيها الرجل ناهيك عما يكون قد دار من جدل حاد أشبه بنزاع القراءات و التأويلات حول وقائع هامة و احداث عظام رسمت ملامح تاريخ العرب و حاضرهم المفتوح على غيره من الأمم و الحضارات .

بقية الأخبار

مشروع-اصلاح

إنفوجرافيك

تابعونا على الفايسبوك

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

الميثاق-التحريري

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

للتواصل معنا على