البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

فلوس  نقود  أموال argent

اجبارية تعميم منظومة الشراءات العمومية على الخط « تونبس »خلال سنة 2018

دعا رئيس الهيئة العليا للطلب العمومي، خالد العربي، الى اجبارية تعميم منظومة الشراءات العمومية على الخط « تونبس »، خلال سنة 2018، لضمان مبدا الشفافية والحد من ظاهرة الفساد.
واضاف، الثلاثاء، خلال يوم تحسيسي حول حوكمة الشراءات العمومية : تعميم استغلال منظومة الشراءات العمومية على الخط « تونبس »، ان هذه المنظومة قد مكنت من تحقيق الاهداف المرجوة حيث ان اجال ابرام الصفقات العمومية لم تعد تتجاوز 120 يوم.
وتهدف منظومة الشراءات العمومية على الخط « تونبس » الى تحسين نجاعة الشراءات والصفقات العمومية وتدعيم المنافسة مع تكريس مبدأ المساواة وتكافِؤ الفرص بين العارضين الى جانب التقليص من اجال ابرام الصفقات والشراءات العمومية والضغط على كلفة انجاز المشاريع العمومية من حيث التقليص من الوثائق وكلفة النقل واستهلاك الطاقة.
وحث وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، الاطراف المتدخلة في منظومة الصفقات العمومية من اداريين ومكاتب دراسات ومقاولين ومسدي خدمات، على استعمال منظومة الشراءات العمومية على الخط « تونبس »، كاداة وحيدة للتعامل في مجال الصفقات العمومية مضيفا ان 90 بالمائة من طلبات العروض تجرى باستعمال هذه المنظومة.
وتعد وزارة التجهيز احد اكبر المشترين العموميين بالنظر لحجم ميزانية التنمية التي ترصدها سنويا لفائدة المشاريع التي تتولى انجازها سواء كصاحب منشاة في اطار ميزانية التنمية للوزارة (حوالي 40 بالمائة من ميزانية الدولة في مجال التنمية) اولفائدة الوزارات الاخرى كصاحب منشاة مفوض.
وذكر العرفاوي، انه منذ دخول هذه المنظومة حيز الاستغلال تزامنا مع الامر المنظم للصفقات العمومية في بداية جوان 2014، تم امضاء اول صفقة الكترونية في اكتوبر 2014 من قبل وكالة التهذيب والتجديد العمراني.
واكد، في هذا السياق، حرص الوزارة على انجاح هذه المنظومة من خلال حث مختلف المشترين العموميين بالوزارة على نشر جميع طلبات العروض على الخط و دعوتهم للاعلان عن بعضها، حصريا، عبر المنظومة وذلك بهدف تقييم هذه التجربة استعدادا لمرحلة تعميمها واقرار استعمالها كاداة وحيدة في مختلف اجراءات ابرام الصفقات.
و من جانبها بينت المديرة العامة المكلفة بوحدة الشراءات العمومية على الخط برئاسة الحكومة، سنية بن سالم، ان منظومة « تونبس » اصبحت تعتبر اداة اجبارية لمزيد تكريس النزاهة وتسريع عملية ابرام الشرءات العمومية وكذلك تطوير وسائل العمل وتحديث الادارة التونسية.
واشارت الى انه تم الى حد الان تسجيل انخراط اكثر من 209 ادارة ( جهوية ومركزية ومحلية) في المنظومة وقرابة 1800 من المزودين.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma