البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

hamas_logo

حماس تدعو إلى انتفاضة فلسطينية جديدة ردا على إعلان ترامب بشأن القدس المحتلة

حثت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الفلسطينيين اليوم الخميس على التخلي عن جهود السلام وإطلاق انتفاضة جديدة ضد إسرائيل ردا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.
ونقلت رويترز عن الجيش الإسرائيلي قوله إنه يعزز قواته في الضفة الغربية اليوم الخميس وينشر عدة كتائب جديدة ويضع قوات أخرى في حالة تأهب. ووصف هذه الإجراءات بأنها تأتي في إطار « استعداد جيش الدفاع الإسرائيلي للتطورات المحتملة ».
والاحتجاجات متفرقة حتى الآن ولا تتسم بالعنف بشكل عام.
وخالف ترامب نهج السياسة الأمريكية المتبع من عشرات السنين باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل مهددا جهود السلام في الشرق الأوسط ومثيرا استياء حلفاء عرب وغربيين على حد سواء.
ويعد وضع القدس، التي تضم مواقع مقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود، من أكبر العقبات أمام التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
وقال اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في كلمة ألقاها في غزة « نطالب وندعو وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال الصهيوني ».
وحث هنية، الذي انتخب زعيما للحركة في ماي الماضي، الفلسطينيين والمسلمين والعرب على الخروج في مظاهرات احتجاجا على القرار الأمريكي واصفا إياها « بيوم الغضب ».
وحث ناصر القدوة عضو اللجنة التنفيذية لحركة فتح ومساعد عباس، الفلسطينيين على بدء احتجاجات لكنه قال إنها يجب أن تكون سلمية.
وتعتبر إسرائيل القدس كاملة عاصمتها الأبدية. ويريد الفلسطينيون الشطر الشرقي من المدينة، الذي احتلته إسرائيل في حرب عام 1967 وضمته في ما بعد في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، عاصمة لدولتهم المستقبلية.
وأعلن ترامب أن إدارته ستبدأ في إجراءات نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في خطوة من المتوقع أن تستغرق سنوات وكان رؤساء أمريكا السابقين فضلوا عدم اتخاذها تفاديا لإثارة التوترات.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أشاد بإعلان ترامب باعتباره « يوما تاريخيا »، اليوم الخميس إن دولا « كثيرة » ستحذو حذو الولايات المتحدة في الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وإن هناك اتصالات تجري بالفعل في هذا الشأن.
وقال في كلمة ألقاها بوزارة الخارجية الإسرائيلية « خلد الرئيس ترامب اسمه في سجلات عاصمتنا. سيشاد باسمه الآن إلى جانب أسماء أخرى ذات صلة بالتاريخ المجيد للقدس ولشعبنا »، على حد تعبيره.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma