البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tunisie_europ-640x405

ادراج تونس في قائمة الاتحاد الاوروبي لدعمها بهبة ب300 مليون يورو لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا

أعلن وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، خالد قدور، ادراج تونس في قائمة الاتحاد الاوروبي لدعمها بهبة ب300 مليون يورو (حوالي 900 مليون دينار) لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا.
وأضاف خلال جلسة استماع عقدتها الجمعة لجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب، ان هذا المشروع الذي هو حاليا في مرحلة الدراسات الفنية، قدرت كلفته الجملية ب600 مليون يورو سيتم تمويلها كذلك من قبل الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الايطالية « تارنا ».
ويتمثل المشروع في ربط كهربائي بين تونس (الوطن القبلي) وايطاليا (صقلية) بتقنية التيار المستمر بطاقة 600 ميغاواط في مرحلة اولى لتبلغ 1200 ميغاواط في مرحلة ثانية وذلك عبر مد خط تحت بحري بطول 200 كلم.
كما يتضمن ذات المشروع بناء محطة للتحويل المزدوج من التيار المستمر الى التيار المتردد بجهة منزل تميم بنابل وانجاز خطين للربط بين محطة التحويل المحدثة ومحطة الضغط العالي بالمرناقية بولاية منوبة.
وافاد الوزير ان هناك 10 مشاريع كبرى موزعة على كامل جهات البلاد ستكون لها انعكاسات مباشرة على الجهات، لكن تبقى بصدد البحث عن التمويلات.
وتخص هذه المشاريع مشروع فسفاط سراورتان بالكاف وتفكيك وتحويل الوحدات الملوثة بصفاقس وانتاج الكهرباء ومشروع نوارة للغاز بقابس ومحطة تخزين الطاقة بضخ مياه وادي المالح بجندوبة والنقل الهيدروليكي للفسفاط ونقل المغاسل بولاية قفصة ومشروع التنمية المندمجة بالمناطق الصحراوية بتطاوين.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma