البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

الجبير_السعودية مستعدة للمشاركة بقوات خاصة بجانب أمريكا لمكافحة داعش

الحريري حر بمغادرة السعودية بحسب الرياض وسيتوجه الى فرنسا

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس ان رئيس الحكومة اللبناني المستقيل سعد الحريري حر بمغادرة المملكة في الوقت الذي يحدده، نافيا كل التقارير والتكهنات حول احتجازه في السعودية.

وجاء ذلك قبل لقاء بين الحريري ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي أعلن ان رئيس الحكومة المستقيل سيتوجه الى فرنسا مع أسرته، من دون ان يحدد موعدا لذلك.

وقال الحريري ردا على أسئلة صحافيين لدى استقباله لودريان في منزله عن موعد ذهابه الى فرنسا، « أفضّل الا أجيب الان… « سأعلن لكم ذلك » في حينه.

ووصف الرئيس اللبناني ميشال عون الذي يعتبر ان الحريري « رهينة » في السعودية، ذهابه الى فرنسا بمثابة « فتح باب الحل » للازمة الحادة التي نشأت بعد استقالة الحريري المفاجئة التي اعلنها من الرياض في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي « الرئيس الحريري يعيش في المملكة السعودية بارادته وقدم استقالته، وفي ما يتعلق بعودته الى لبنان فهذا أمر يعود له ولتقييمه للأوضاع الامنية ».

وأوضح الجبير ان « الرئيس سعد الحريري مواطن سعودي كما هو لبناني، وجاء للمملكة ويعيش هنا مع عائلته بارادته ويستطيع ان يغادر وقتما يشاء ».

ورأى ان « الاتهام بأن السعودية تحتجز رئيس وزراء غير صحيحة، وبالذات شخصية سياسية حليفة وابن الرئيس رفيق الحريري (…) هذه اتهامات لا أعلم ما هو أساسها لكنها مرفوضة ».

والجبير هو المسؤول السعودي الارفع مستوى الذي يتناول مسألة اقامة الحريري في المملكة.

ومنذ اعلان استقالته المفاجئة في 4 نوفمبر من الرياض، طرحت أسئلة كثيرة حول حرية الحريري في الحركة وما اذا كان أُجبر على الاستقالة.

وقال لودريان في الرياض الخميس ان سعد الحريري المتواجد في المملكة السعودية قَبِل دعوة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للذهاب الى فرنسا، وسيتوجه اليها مع أسرته.

وأكد لودريان لصحافيين اثنين بينهما مراسلة وكالة فرانس برس ان ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان أُبلغ بموافقة الحريري على الذهاب الى فرنسا، من دون ان يحدد موعدا لهذه الزيارة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma