البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

الرئيس اللبناني يدعو السعودية إلى توضيح السبب في عدم عودة الحريري

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون المملكة العربية السعودية اليوم السبت إلى توضيح الأسباب التي تحول دون مغادرة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري المملكة والعودة إلى لبنان.
ونقلت رويترز عن مسؤول لبناني رفيع المستوى قوله إن عون أبلغ سفراء أجانب بأن الحريري، الذي استقال بشكل مفاجئ أثناء وجوده في السعودية قبل أسبوع، تعرض إلى الخطف ويجب أن يستفيد من حصانته كرئيس للوزراء.
وقال عون في بيان « إن لبنان لا يقبل أن يكون رئيس وزرائه في وضع يتناقض مع الاتفاقيات الدولية ».
ودفعت استقالة الحريري، التي أصابت حتى أقرب مساعديه بالدهشة، لبنان إلى أتون أزمة سياسية. وأعادت الاستقالة البلاد إلى واجهة صراع على النفوذ بين السعودية وإيران وهو تنافس أجج الصراعات في سوريا والعراق واليمن والبحرين.
وأضاف عون أن كل ما صدر أو يمكن أن يصدر عن الحريري « لا يعكس الحقيقة » بسبب غموض وضعه منذ أعلن الاستقالة في بث تلفزيوني من السعودية.
وقال مسؤولان كبيران بالحكومة اللبنانية وسياسي كبير مقرب من الحريري ومصدر رابع إن السلطات اللبنانية تعتقد أن الرياض تحتجز الحريري.
واتصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي قام بزيارة لم تكن مقررة سلفا للرياض الأسبوع الماضي بالرئيس اللبناني اليوم السبت وبحث معه الأزمة وذلك بعد أن أشارت تصريحات لمسؤول فرنسي إلى أن باريس تعتقد أن الحريري ربما لا يكون حر الحركة.
وتقول الرياض إنه لا قيود على تحركات الحريري وإنه قرر الاستقالة لأن حزب الله اللبناني الحليف لإيران يتحكم في حكومته الائتلافية.
وتتابع الدول الغربية بقلق التوتر المتصاعد في المنطقة.
ولم يدل الحرير بأي تصريحات علنية منذ الاستقالة الأسبوع الماضي عندما قال إنه يخشى من تعرضه إلى الاغتيال واتهم إيران وحزب الله ببث الفتن في العالم العربي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma