البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

اسبانيا تفكك شبكة للقاعدة ترسل مسلحين الى سوريا

مظاهرة حاشدة في برشلونة للمطالبة بالإفراج عن وزراء محتجزين من كتالونيا

خرج آلاف الأشخاص المؤيدين لانفصال إقليم كاتالونيا عن اسبانيا مساء امس الى شوارع برشلونة عاصمة الاقليم وذلك احتجاجا على قرار قاضية إسبانية بحبس ثمانية من الوزراء بسبب دورهم في استفتاء الاستقلال المتنازع عليه بين كتالونيا والحكومة المركزية في مدريد.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية /بي بي سي/ اليوم الجمعة أن المتظاهرين رددوا هتافات تنتقد الاتحاد الأوروبي وتعتبر موقف الدول الأوروبية من انفصال كتالونيا « عار على أوروبا ».
وكان المدعي العام في إسبانيا طالب أمس بإصدار مذكرة اعتقال أوروبية بحق رئيس إقليم كتالونيا المقال كارلس بوجديمونت وأربعة أشخاص أخرين بسبب دورهم في استفتاء الاستقلال المتنازع عليه بين كتالونيا والحكومة المركزية في مدريد.
وقد تغيب الأشخاص الخمسة عن المثول أمام المحكمة العليا الإسبانية لسماع شهاداتهم في الاتهامات الموجهة إليهم ب »التمرد والتحريض وإساءة استخدام المال العام » بينما مثل تسعة أعضاء أخرين في حكومة الإقليم المقالة أمام المحكمة لاستجوابهم, وطالب الادعاء في مدريد بسجن ثمانية منهم بعد سماع شهاداتهم أمام المحكمة.
وتشهد إسبانيا أسوأ أزمة دستورية في تاريخها منذ إجراء كتالونيا استفتاء في الأول من أكتوبر الماضي للتصويت على الاستقلال عن إسبانيا في تحد للمحكمة الدستورية التي أعلنت ان هذا الاستفتاء « غير شرعي ».
وأصدر رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي قرارا، الأسبوع الماضي، بفرض الحكم المباشر على كتالونيا وحل برلمان الإقليم والدعوة لإجراء انتخابات مبكرة وحدد لها تاريخ 21 ديسمبر المقبل.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma