البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

invest

توقع بلورة ما بين 10 و25 مشروعا في اطار مخطط تنمية مشاريع سياحة الفلاحة البيولوجية في تونس

يتوقع أن يفرز مخطط عمل لتطوير المشاريع في مجال سياحة الفلاحة البيولوجية المستديمة والعادلة في تونس، الذي تم إعداده في إطار شراكة تونسية بلجيكية ما بين 10 و25 مشروعا نموذجيا، وفق ما أكده كريستوف شون المدير التنفيذي للجامعة البلجيكية للبيئة والوني-بروكسيل أحد الشركاء الأجانب ضمن هذا المخطط.
ويهدف المخطط إلى إحداث حركية في الأرياف وتثبيت سكان تلك المناطق وتغيير العقليات لدى الفلاحين وأصحاب الضيعات والحرفيين، وفق ما أكده شون في تصريح ل(وات) على هامش الملتقى الوطني، الذي خصص لتقديم المشاريع الثلاثة المفتاح لتطوير سياحة الفلاحة البيولوجية المستديمة والعادلة في تونس، الثلاثاء.
وتابع « الغاية هي السماح لأصحاب الضيعات والحرفيين في المناطق الريفية التونسية، الذين يزاولون نشاطا فلاحيا بيولوجيا، من عرض لفائدة الزوار منتوجات جديدة محلية وخدمات ترفيهية واستقبالهم في اقامات ريفية ودور للضيافة وضيعات بيداغوجية ».
ويهدف المشروع، الذي يستوجب تمويلات بقيمة 3،6 مليون دينار، إلى تنويع نشاط الفلاحين والحرفيين في المناطق الريفية والعرض السياحي، الذي يرتكز الى حد الان في تونس على السياحة الشاطئية، وفق ما تقدم به المسؤول البلجيكي.
وسيتم تمويل المشروع، وفق المشرفين عليه، في إطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص (35 بالمائة من الميزانية المخصصة للمشروع) ومن طرف ممولين أجانب (65 بالمائة). وتستغرق فترة إنجازه سنتين (2018 / 2020) وستنطلق من خلال إحداث قطب يجمع كل الفاعلين (من أصحاب الضيعات والفلاحين والحرفيين في المناطق الريفية).
وأكد رئيس الجامعة التونسية للسياحة (الشريك في هذا المشروع) حسام عزوز أن المخطط يسعى الى الترفيع في عدد الاقامات الريفية في تونس من 15 إقامة حاليا الى 200 اقامة في ظرف سنتين.
وذكرت من جانبها وزارة الفلاحة الممثلة في المديرة العامة للفلاحة البيولوجية سامية معمر أن هذا المخطط الذي اطلقته الوزارة بالتعاون مع 7 شركاء من تونس وبلجيكا يعد خطوة أولى نحو تجسيد الإستراتيجية الوطنية لتطوير سياحة الفلاحة البيولوجية في تونس.
« وتعتمد هذه الاستراتيجية على ثلاثة محاور تتعلق بتطوير المجال الحيواني والنباتي والسياحي والترويج لخمس مناطق نموذجية في مجال الفلاحة البيولوجية واحداث مسلك لسياحة الفلاحة البيولوجية في كل ولاية » بحسب ما أكدته المسؤولة ذاتها.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma