البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

محمود عباس

الرئيس عباس : لن نتمكن من إقامة دولتنا الفلسطينية إلا بالمصالحة والوحدة

كد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، أنه « بدون المصالحة والوحدة الفلسطينية لن نتمكن من إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ».
وقال عباس، في لقاء مع وفد إعلامي في مدينة رام الله بالضفة الغربية اليوم، « نعمل من أجل إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام ولن نقبل أن يتدخل أحد في شؤوننا الداخلية » مضيفا « أننا من جهتنا لدينا رغبة شديدة جدا في إتمام المصالحة الفلسطينية بعد 10 أعوام من الانقسام الذي تسبب في آلام كبيرة جعلتنا نكون أكثر تصميما الآن في إعادة اللحمة للشعب الفلسطيني وإلى الأرض الفلسطينية » مشيرا إلى أنه « من مصلحتنا أن تكون هذه الوحدة .. وبالتالي عندما قدمت حماس المبادرة تلقيناها مباشرة، وقررنا فورا إرسال الوفود إلى غزة من أجل تنفيذ تفاهمات القاهرة والبدء في المصالحة ».
وأردف « نحن نريد تمكين حكومة الوفاق الوطني التي شكلت عام 2014 من أداء أعمالها في قطاع غزة كما في الضفة الغربية »، مشيرا إلى أن حماس قبلت بهذا وقبلت أيضا إلغاء اللجنة الإدارية (الحكومة الموازية)، كما قبلت بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني حتى يكون الكل الفلسطيني داخل إطار المظلة الرسمية ..لافتا إلى أن » البيت المعنوي للشعب الفلسطيني هو منظمة التحرير الفلسطينية ».
وحول موضوع المعابر في قطاع غزة، « شدد الرئيس الفلسطيني على أن السلطة الوطنية الفلسطينية هي المسؤولة عن المعابر والأمن والوزارات وكل شىء يجب أن يكون بيدها »، مؤكدا « ضرورة أن يكون هناك سلطة واحدة وقانون واحد وسلاح واحد ».
وأضاف « اننا سنضع جميع المشاكل على الطاولة خاصة المعابر والأمن والسلاح وخلافه خلال الإجتماعات بين فتح وحماس والفصائل الفلسطينية جميعها .. ولكن لا نريد أن نستبق الأحداث.. ويجب أن نسير خطوة خطوة لتنفيذ إتفاق المصالحة الموقع عام 2011 في القاهرة ».
وردا على سؤال حول المعونات والمنح التي تقدم إلى قطاع غزة، قال « لن نقبل ولن نسمح لأي أحد أن يقدم أموالا أو مساعدات من اي دولة كانت من الدول إلا عن طريق السلطة الشرعية ».
وحول إمكانية قيامه بزيارة إلى قطاع غزة قريبا، قال « إنه لم يحدد بعد موعدا لذلك، وكل شىء يتوقف على الإجراءات وتطبيق التفاهمات التي قبلت بها حماس على أرض الواقع ».
وبالمناسبة أعرب الرئيس عباس عن أمله في قيام دولة فلسطينية مستقلة قريبا، موضحا أن القضية « صعبة ولكن الأيام تسير ونحن نقوم ببناء الدولة الفلسطينية خطوة خطوة فعندما نجحنا في الانضمام إلى الإنتربول وضعنا لبنة وعندما انضممنا قبلها لليونسكو وضعنا لبنة أخرى وهناك خطوات اخرى سنتخذها في طريق إنشاء دولتنا تحتاج للوقت والصبر ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma