البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

رجب اردوغان

أردوغان : اجتماعات أستانة المقبلة ستمثل مرحلة نهائية للمباحثات السورية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن اجتماعات الأزمة السورية المقرر انعقادها في العاصمة الكازاخية أستانة، يوم 14 سبتمبر الجاري، تعتبر بمثابة مرحلة نهائية للمباحثات الرامية لحل الأزمة.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول أن أردوغان أشار، في تصريحات خلال اجتماع ثنائي عقده مع نظيره الكازاخي نور سلطان نزارباييف، اليوم السبت بأستانة، إلى أهمية اجتماعات أستانة حول الأزمة السورية، مؤكدا اكتمال المباحثات الأولية وأن الاجتماعات المقبلة ستكون بمثابة مرحلة نهائية.
وقال الرئيس التركي « أتمنى أن تكون (مباحثات) أستانة نهاية للخطوات المتخذة، وتساهم بذلك في تسهيل مباحثات جنيف »، مشيدا بجهود نظيره الكازاخي في حل الأزمات الإقليمية.
من جهته، أكد نزارباييف، أن المباحثات السورية في عاصمة بلاده ستستمر بناء على اقتراح من نظيريه التركي، والروسي فلاديمير بوتين.
وقال الرئيس الكازاخي إنه سيشارك مع نظيره التركي في قمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا، المقرر انعقادها في أستانة أيضا يومي 10 و11 سبتمبر الجاري.
وتستضيف أستانة مباحثات برعاية الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، بغية التوصل إلى تفاهمات ميدانية لتثبيت وقف إطلاق النار في الأراضي السورية، وتحديد مناطق خفض التوتر، وتأمين المساعدات الإنسانية للسكان.
وبالموازاة مع ذلك، تستضيف مدينة جنيف السويسرية جولات من المباحثات الرامية إلى التوصل لحل سياسي للأزمة السورية (تناقش المحاور الأربع وهي الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب)، كان آخرها الجولة السابعة منتصف جويلية الماضي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma