البث الحي

الاخبار : أخبار رياضية

mondial 2018

تصفيات مونديال 2018 : تونس تتنزع تعادلا مثيرا امام الكونغو وتصبح على بعد 4 نقاط من روسيا

انتزع المنتخب التونسي لكرة القدم نقطة ثمينة من مضيفه الكونغولي بعدما فرض عليه التعادل 2/2 في كينشاسا يوم الثلاثاء  05 سبتمبر 2017 لحساب الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى ضمن تصفيات كاس العالم (روسيا 2018).
وحافظ المنتخب التونسي بفضل هذه النتيجة الايجابية على صدارته بمجموع 10 نقاط متقدما على الكونغو الديمقراطية برصيد 7 نقاط وغينيا وليبيا ب3 نقاط لكل منهما لتصبح نسور قرطاج على بعد 4 نقاط من التاهل الى المونديال للمرة الخامسة والاولى منذ نهائيات 2006.
وسيحل المنتخب التونسي في الجولة الخامسة ضيفا على نظيره الغيني في كوناكري مطلع شهر اكتوبر المقبل قبل ان يختتم مشواره في هذه التصفيات باستضافة المنتخب الليبي في رادس لحساب الجولة السادسة بداية شهر نوفمبر القادم.
ومقارنة بمباراة الذهاب يوم الجمعة الماضي في رادس بادر المدرب نبيل معلول باحداث ثلاثة تغييرات على التشكيلة الاساسية باقحام حمدي النقاز على الرواق الايمن مكان رامي البدوي الذي دخل محور الدفاع الى جانب الثنائي صيام بن يوسف وياسين مرياح اضافة الى تشريك الفرجاني ساسي كلاعب ارتكاز ثالث لمعاضدة كل من محمد امين بن عمر وغيلان الشعلالي مقابل الاعتماد على يوهان توزغار كقلب هجوم بدلا عن طه ياسين الخنيسي الموقوف بسبب جمعه انذارين.
وبدفع اكثر من 80 الف متفرج غصت بهم مدارج ملعب الشهداء بالعاصمة كينشاسا سعى المنتخب الكونغولي منذ الدقائق الاولى الى الضغط على الدفاع التونسي لاجباره على ارتكاب الاخطاء وكللت مجهوداته بالنجاح بعدما تحصل على ركلة حرة جانبية تابعها المدافع شانسيل مبيمبا براسه في الزاوية البعيدة للحارس ايمن المثلوثي في الدقيقة التاسعة.
ووجد المنتخب التونسي في ظل رسم تكتيكي غلب عليه طابع الحذر من خلال التعويل على دفاع بثلاثة لاعبين في المحور والاعتماد على خط وسط سيطرت عليه النزعة الدفاعية صعوبات كبيرة في صنع اللعب واحداث الخطر على الحارس لاي ماتامبي بسبب غياب العمق الهجومي بعدما بقي يوهان توزغار في عزلة تامة رغم مساندة يوسف المساكني وبدرجة اقل حمدي النقاز على الجهة اليمنى في بعض الفترات.
وبدا واضحا ان المنتخب التونسي دخل المباراة بنية تضييق المساحات على منافسه واللعب على الهجمة المرتدة غير ان الهدف المبكر للمنتخب الكونغولي اربك الحسابات وجعل الفريق يتخلى عن تحفظه الدفاعي ويتقدم اكثر نحو الهجوم لكنه افتقد اليات صناعة اللعب ليتسم الاداء العام بفوضى تكتيكية عارمة. وفي المقابل لم يكن المنتخب الكونغولي ذلك المنافس المرعب الذي يستحق كل ذلك التخوف والاحتياط اذ لم يخلق فرصا واضحة وانما لعب على اخطاء زملاء صيام بن يوسف من خلال استغلال تباعد خطوطهم الثلاثة واستثمار الكرة الثانية بين خطي الدفاع والوسط.
وخلافا للشوط الاول الذي كان رتيبا حفل الشوط الثاني بالاثارة بعدما قام المدرب نبيل معلول بتحوير خطته التكتيكية من خلال اقحام انيس البدري عوضا عن حمدي النقاز ليعود رامي البدوي الى اللعب على الرواق الايمن في خيار يرمي الى اضفاء اكثر حيوية على المردود الهجومي غير ان مجريات الدقائق الاولى كانت قاسية على المنتخب التونسي بعدما اضاف منتخب الكونغو الديمقراطية الهدف الثاني عن طريق بول جوزي مبوكو الذي غالط الحارس ايمن المثلوثي بتسديدة من مسافة قريبة (47).
وبعد هذا الهدف لم يعد للمنتخب التونسي ما يخسره ما جعله يرمي بكل ثقله نحو الهجوم من اجل قلب المعطيات وما يحسب للاعبين عدم القاء سلاحهم حيث تشبثوا بحظوظهم في العودة في النتيجة واظهروا روحا انتصارية عالية مكنتهم من افتكاك الافضلية الميدانية وتهديد المرمى الكونغولي في اكثر من مناسبة على غرار كرة غيلان الشعلالي التي ابعدها الحارس بصعوبة (57) وتسديدة الفرجاني ساسي التي مرت محاذية للقائم (62) وراسية رامي البدوي التي علت العارضة بقليل (66).
ودخل نعيم السليتي مكان غيلان الشعلالي في الدقائق العشرين الاخيرة التي جاءت هيتشكوكية بعدما قلب المنتخب التونسي المعطيات راسا على عقب في ظرف دقيقة واحدة بهدفين متتاليين حملا توقيع محمد امين بن عمر بعد مجهود فردي من رامي البدوي (78) وانيس البدري الذي استفاد من تمريرة ساحرة من يوسف المساكني تابعها بقدمه اليمنى داخل الشباك وسط ذهول الجماهير الكونغولية.
ومرت الدقائق الاخيرة سريعة على الكونغوليين وثقيلة على التونسيين وكان بامكان كل منتخب الخروج بنقاط الفوز بعدما اصطدمت ركلة حرة مباشرة بعارضة مرمى ايمن المثلوثي في حين اهدر محمد امين بن عمر فرصة واضحة قبالة المرمى لتنتهي المقابلة بالتعادل 2/2 ويخطو المنتخب التونسي خطوة اضافية نحو التاهل الى المونديال الروسي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma