البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

economie

تونس تشارك في الدورة السابعة للاجتماع الوزاري للندوة الدولية من أجل التنمية في إفريقيا

شارك كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية صبري بشطبجي في الاجتماع الوزاري المخصص للندوة الدولية من أجل التنمية في إفريقيا (تيكاد) في دورته السابعة المنعقد بعاصمة الموزمبيق، مابوتو، يومي 24 و25 أوت الحالي.
واشار بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية اليوم الجمعة ان هذه الدورة من الاجتماع الوزاري للندوة الدولية من أجل التنمية في إفريقيا (تيكاد) تهدف إلى معاينة مدى التقدم في تنفيذ توصيات قمة رؤساء دول « التيكاد » في دورتها السادسة والذين اجتمعوا في 27 أوت 2016 بالعاصمة الكينية نيروبي، فضلا عن مناقشة عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك على غرار آليات تعزيز النمو الاقتصادي للبلدان الإفريقية وتدعيم السلم الاجتماعي والحوكمة الرشيدة وتطوير منظومة صحية ناجعة ومسائل تتعلق بالتعليم والتكوين المهني.
وقال كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية، صبري بشطبجي، في كلمة ألقاها أمام الشخصيات الإفريقية واليابانية التي حضرت الندوة إن تونس تتابع الأهداف نفسها الموضوعة من قبل الدول الأعضاء باعتبارها بلدا عضوا في « تيكاد »، مشيرا إلى أن المواضيع التي وقع التطرق إليها خلال هذه الدورة هي من صلب اهتمامات الدولة التونسية التي تخوض اليوم العديد من الإصلاحات بهدف تدعيم النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية .
كما تحادث البشطبجي، على هامش أشغال الندوة مع نائب وزير البرلمان الياباني للشؤون الخارجية، مانابو هوري وتناول خلال اللقاء مسائل ذات اهتمام مشترك على المستويين الإفريقي والدولي. وعبر المسؤولان عن تطابق وجهات النظر سيما في ما يهم تعزيز السلم بإفريقيا والشراكة من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة بفضل إرساء شراكة ثلاثية بين تونس واليابان والبلدان الإفريقية.
كما تحادث كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية مع مسؤولين سامين في دولة الموزمبيق على غرار كنفدرالية المنظمات الاقتصادية الموزمبيقية. وقد مثلت هذه اللقاءات فرصة للتباحث في إمكانيات الشراكة بين تونس والموزمبيق خاصة في مجالات التكوين المهني والصناعات الغذائية والسياحة والنقل.
يشار إلى أن الندوة الدولية من أجل التنمية في إفريقيا (تيكاد)، أطلقت سنة 1993 من قبل اليابان بهدف تعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى مع القادة الأفارقة بخصوص تمكين بلدان القارة الافريقية من تدعيم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma