البث الحي

الاخبار : متفرقات

moutons

حركية متصاعدة بسوق المواشي بتوزر مع اقتراب موعد عيد الأضحى

تنتصب السوق الأسبوعية للمواشي بتوزر صبيحة كل يوم أحد مستقبلة الفلاحين والتجار والزوار من كامل الولاية ومن الولايات المجاورة وما يجلبونه من منتوج وافر من الأضاحي، ويزداد الاقبال على السوق مع اقتراب عيد الأضحى المبارك لتتحول الى سوق يومية تتواصل الى غاية يوم واحد قبل العيد.
حركية كبيرة شهدتها هذه السوق اليوم وبدأت وتيرتها تتصاعد مع اقتراب موعد عيد الأضحى فهذا يوفر أكباش وخرفان وذاك يوفر رؤوس ماعز، ووسط غثاء الخرفان ونداء التجار والفلاحين لتسويق منتوجهم يقف المشتري متأملا بين رغبته في الفوز بأضحية جيدة وبين مقدرته الشرائية.
وتميزت السوق اليوم بوفرة في العرض مقابل ضعف الاقبال على اقتناء الأضاحي وهو أمر أرجعه العديد من زوار السوق في تصريحات متطابقة لمراسلة (وات) بالجهة الى ارتفاع الأسعار التي تراوحت بين 250 دينار و600 دينار مؤكدين أن المنتوج الجيد من الخرفان والأكباش يتميز بارتفاع أسعارها وهو ما يفسر التجاء العديد من العائلات الى اقتناء أضاحي متوسطة الحجم ذات أسعار مناسبة لمتوسطي الدخل.
ويؤكد في هذا السياق علي محاجبي، موظف متقاعد وأحد مرتادي السوق، أن الأضاحي الجيدة ذات الحجم الممتاز باهظة الثمن وتبقى الأضاحي المتوسطة في متناول الجميع من حيث الأسعار لكنها أحيانا لا تكفي لأسرة كثيرة العدد.
ويرى كل من عبد المجيد وخميس وهما فلاحان أن الأسعار تعتبر في متناول الجميع مقارنة مع المواسم الماضية ونظرا لتنوع المنتوج الذي وفر خيارات عديدة للزوار من حيث الأسعار والاحجام و خلافا لذلك يرى عدد من الزوار الآخرين ومنهم خالد، أستاذ تعليم ثانوي، أن أسعارا مرتفعة ولا تتناسب مع امكانيات متوسطي الدخل.
من جانبه، أكد منصف وهو أحد فلاحي تربية الماشية والذي اختار بيع منتوجه مباشرة في سوق المواشي، أن العرض متوفر بكثرة غير أن حركة البيع والشراء تشهد ركودا، بسبب الوضع الاقتصادي العام الذي يميز البلاد، وفق تقديره، موضحا أنه يوفر أسعارا تتراوح بين 220 دينار و600 دينار وهي أسعار تأخذ بعين الاعتبار تكلفة الأعلاف لعدم توفر موارد علفية طبيعية في الجهة.
بدورها، تواصل في هذا السياق مصالح الإدارة الجهوية للتجارة بتوزر مراقبة نقاط بيع الأضاحي وخاصة السوق الأسبوعية والتي تزورها الفرق المشتركة بين الإدارة الجهوية للتجارة والمصالح البيطرية باستمرار، الى جانب مراقبتها نقاط البيع الأخرى الموجودة في باقي معتمديات الجهة، وذلك وفق ما ذكره ممثل الإدارة الجهوية للتجارة، الهاشمي حسن، لمراسلة (وات).
وأضاف حسن أن الاعداد لعيد الأضحى هذه السنة تميز بوفرة العرض والذي شمل ما بين 1200 و1600 رأسا بالنسبة للسوق الأسبوعية مع أسعار مناسبة تعد أقل الأسعار المعتمدة في السنوات الفارطة، مشيرا إلى أن الاقبال بدأ يسجل نسقا تصاعديا وينتظر أن يرتفع في الأسبوعين الأخيرين.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma