البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

jomhouri

الحزب الجمهوري يطالب وزارة الشؤون الثقافية بإلغاء حفل ميشال بوجناح المبرمج ضمن الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي

أصدر الحزب الجمهوري يوم الأربعاء بيانا طالب فيه وزارة الشؤون الثقافية بإلغاء الحفل المبرمج ضمن فعاليات الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي، الذي من المنتظر أن يحييه ميشال بوجناح، قائلا إن هذا الفنان « لا يمكن أن تشفع له أصوله التونسية ولا ديانته اليهودية للتغطية أو التستر عن ميولاته الداعمة لجيش الاحتلال وجرائمه في حق العزل من أبناء الشعب الفلسطيني » وفق نص البيان.
وتأتي المطالبة بإلغاء هذا العرض بحسب البيان، « استنادا إلى المواقف الثابتة للشعب التونسي في دعم نضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال ورفضه لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني ».
وأضاف الحزب، في بيانه الممضى من قبل أمينه العام عصام الشابي، أن رفض بوجناح يعود إلى « مواقفه الداعمة لجيش الاحتلال الصهيوني وتمجيده لمجرمي الحرب من قادة العصابات الصهيونية، والتي عبر عنها باستمرار ميشال بوجناح »، بحسب نص البيان.
وكانت وزارة الشؤون الثقافية أصدرت بلاغا صباح الأربعاء، أيضا، أكدت فيه التزامها بعدم التدخل في المضامين والمحتويات التي يتفق حولها أعضاء الهيئات والجمعيات المديرة للتظاهرات والمهرجانات الدولية والوطنية والجهوية، وذلك « تفعيلا لمبادئ 17 ديسمبر 2010 / 14 جانفي 2011 التي نادت بالقطع مع أساليب الماضي وتغول الإدارة الثقافية في أخذ القرار والتزاما بقيم وتفاصيل دستور الجمهورية الثانية الذي ينادي بتفعيل الديمقراطية التشاركية.
وذكّرت الوزارة بأن « مناصرة القضية الفلسطينية تعد من ثوابت السياسات التونسية بما فيها الثقافية، مضيفة أنه « اعتبارا لحساسية الموضوع واتخاذه مسارا سياسيا خرج عن سياقه الثقافي، فإنها ستقوم بالمشاورات المتصلة بالأطراف ذات العلاقة وذلك في نطاق مبدأ التشاور والتشاركية في أخذ القرار انسجاما مع المصلحة العليا الوطنية التي تعلو فوق كل اعتبار ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma