البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

tchek

جمهورية التشيك تؤكد استعداد ها للانضمام الى فضاء العملة الأوروبية الموحدة

أكد مدير البنك المركزي التشيكي ييري روسنوك، اليوم الجمعة ،أن جمهورية التشيك على استعداد للانضمام الى فضاء العملة الأوروبية الموحدة.
وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء التشيكية « إس طي كا » اليوم ،أن جمهورية التشيك « أضحت أكثر من أي وقت مضى على استعداد لولوج فضاء الأورو والانتقال الى العملة الأوروبية الموحدة » .
واعتبر أنه وقبل الانضمام الكامل الى العملة الأوروبية الموحدة لا بد من تقليص الفوارق بين عائدات المواطنين التشيكيين واغلبية دول الفضاء المالي الأوروبي ،حتى لا يتضرر أفراد المجتمع التشيكي ،خاصة ذوي الدخل المحدود ،وتتراجع نسب الاستهلاك ومستوى عيش المواطنين .
وأشار الى أن مسؤولي البلاد وإن كانوا قد عبروا عن عزم جمهورية التشيك للانضمام الى فضاء العملة الموحدة الأوروبية ،إلا أنه من الصعب الآن تحديد مهلة زمنية لذلك ،لكون المسألة تتطلب إجراءات ومسارات مالية معقدة تستدعي وقتا كافيا لبلورتها وتنفيذها .
وحسب وزارة المالية التشيكية ،فإن قيمة العملة المحلية والأداء الاقتصادي والمالي العام للبلاد هو في حدود 60 في المائة من الشروط المالية التي يتطلبها الولوج الى منطقة الأورو مقابل نحو 35 في المائة قبل نحو عشرين سنة ،كما أن الأجر السنوي للمواطن التشيكي هو حاليا أقل بنحو 35 في المائة من المعدل العام للأجر بمنطقة الأورو .
كما حقق الناتج الداخلي الاجمالي لجمهورية التشيك خلال السنة الماضية ارتفاعا بنسبة 5ر2 في المائة مقابل نحو 5ر4 في المائة سنة 2015 ،ويتوقع أن تبلغ النسبة خلال السنة الجارية نفس النسبة المسجلة خلال العام الماضي .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma