البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

ramadan

افتتاح تظاهرة فنية وسط المدينة العتيقة بصفاقس بعنوان « أهلا رمضان »

أقيمت مساء يوم الجمعة 26  ماي بالفضاء الثقافي « البلكون » الكائن بـ »رحبة النعمة » أو ما يعرف بـ »رحبة الرماد », وسط المدينة العتيقة بصفاقس, تظاهرة فنية عنوانها « أهلا رمضان »، نظمتها الجمعية التونسية لمسرح الاطفال والشباب, باعثة مشروع « البلكون ».

وتضمنت هذه التظاهرة المدعومة من بلدية صفاقس والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس, زيارة داخل أسوار المدينة العتيقة بصفاقس قام بها « عم الطيب »، وهو أقدم « بوطبيلة » بالجهة، للإعلان عن قدوم شهر رمضان تخللها لوحات فنية نهلت من ينابع النوبة التونسية أثثها الفنان الفنان الشعبي التونسي « الهادي دنيا » وواكبها عدد هام من الحاضرين من مختلف الأعمار.

وأفاد مدير مشروع « البلكون » وممثل الجمعية التونسية لمسرح الاطفال والشباب، شكري البحري، بأن هذه التظاهرة التي تندرج في إطار الاحتفاء بقدوم شهر رمضان ومرور خمسة أشهر من انطلاق مشروع »البلكون », تهدف الى استعادة « الأمن الثقافي » داخل المدينة العتيقة وطقوس الاحتفاء بشهر رمضان بـ »رحبة النعمة ».

وأضاف أن هذه التظاهرة تعد إشارة الانطلاق لعديد التظاهرات الثقافية الفنية التي ستقام في مدينة صفاقس خلال شهر رمضان بتنظيم من الجمعية التونسية لمسرح الاطفال والشباب وعديد الجمعيات الأخرى، أبرزها سهرة الباكالوريا التي ستقام يوم 14 جوان القادم في إحدى بالكونات المدينة العصرية قبالة المدينة العتيقة.

يذكر أن مشروع « البلكون » يتمثل في تحويل الشرفات المهجورة والآيلة للإنهيار داخل المدينة العتيقة وحتى خارجها إلى فضاءات للعروض الفنية والشارع إلى مسرح كبير يحتضن عروضا فنية تقدم للناس بشكل مباشر وذلك انسجاما مع روح ونفحات الجمعية التونسية لمسرح الاطفال والشباب المتعلقة بإخراج الممارسة الفنية والإبداعية من أشكالها المألوفة وفضاءاتها التقليدية المغلقة الى الفضاء العامة.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma