البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

al-bawsala-logo

« البوصلة » تقدم توصياتها حول تعديل النظام الداخلي للبرلمان

نشرت جمعية « البوصلة »، اليوم الخميس، جملة التوصيات المتعلقة بالنظام الداخلي للبرلمان والتي قدمتها خلال جلسة استماع عقدتها معها أمس الأربعاء، بالمقر الفرعي لمجلس نواب الشعب بباردو، لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الإنتخابية.
وشملت التوصيات تنظيم عمل اللجان البرلمانية، إذ اقترحت الجمعية « دمج معظم اللجان الخاصة مع اللجان القارة بالبرلمان، مع إعادة ترتيبها وعنونتها لتصبح 12 لجنة، والإبقاء فقط على لجنتين خاصتين وهما « اللجنة الإنتخابية » و « لجنة شهداء الثورة وجرحاها و تنفيذ قانون العفو العام و العدالة الإنتقالية ».
واقترحت « البوصلة » إحداث لجنتين خاصتين تعنى الأولى بالتطبيق التشريعي للدستور، أما الثانية فتعنى بالرقابة على تنفيذ الميزانية والمشاريع الممولة بقروض.
وشملت توصيات « البوصلة » كذلك، ظاهرة غياب النواب عن الجلسات العامة واللجان واقترحت في هذا الصدد « الإقتطاع بصفة آلية من منحة العضو، في صورة تغيبه دون عذر عن 3 جلسات لجان في الشهر أو جلسة عامة واحدة، مع إلزام جميع اللجان البرلمانية والجلسة العامة بنشر قائمات الحضور في أجل 24 ساعة من انتهائها ».
كما شملت توصيات البوصلة، المسائل المتعلقة بدعم الدور التمثيلي للنائب وأسبوع الجهات والبعثات البرلمانية.
من جهة أخرى أحصت « البوصلة » ما أسمتها « خروقات مجلس النواب للنظام الداخلي » والتي بلغت 6 خروقات هي على التوالي، « لجنة التوافقات والرقابة على الحكومة وتزامن اجتماعات اللجان مع الجلسات العامة وظاهرة غياب النواب عن أشغال اللجان والجلسات العامة، إضافة إلى عدم نشر محاضر الجلسات وعدم الإعلان عن اجتماعات اللجان البرلمانية ».
وقدمت الجمعية كذلك إلى لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الإنتخابية، ملاحظاتها حول مقترحات التعديل للنظام الداخلي للبرلمان والمقدمة من قبل النواب والتي شملت 28 فصلا.
ويبلغ عدد فصول النظام الداخلي للبرلمان 166 فصلا. وقد تمت المصادقة عليه من قبل الجلسة العامة في 2 فيفري 2015، لكن الممارسات أظهرت حاجة إلى تعديل بعض فصوله.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma