البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

??????????????????

وزير الخارجية السعودي : القمة العربية الإسلامية الأمريكية تعد نقطة محورية في تاريخ العالم

أكد وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير أن القمة العربية الإسلامية الأمريكية تعد نقطة محورية في تاريخ العالم, وتفتح صفحة جديدة بين العالم العربي والإسلامي من جهة والغرب والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى, مما سيسهم في خلق شراكة بين الجهتين لمواجهة التطرف والإرهاب, وحفظ الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية السعودي مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون مساء اليوم الأحد، عقب اختتام أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية.
وقال الجبير إن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام القمة تضمن مؤشرات أساسية للسياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط, وأفق التعاون بين الولايات المتحدة والعالم العربي والإسلامي لمواجهة التطرف والإرهاب, وبناء مستقبل أفضل لشعوب المنطقة، وشعوب العالم الإسلامي.
وأضاف وزير الخارجية السعودي أن « ما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وكلمات قادة دول العالم العربي والإسلامي, يؤكد رغبة الجميع في محاربة آفة الإرهاب والتطرف, وبناء علاقات مع الولايات المتحدة لضمان مستقبل أفضل للمنطقة والعالم أجمع ».
وأشار إلى أن « إعلان الرياض » يؤكد أهمية مواجهة الإرهاب, وأن تكون هناك شراكة بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي, كما يؤكد أن هناك تحركا لمواجهة التطرف وتمويل الإرهاب, من أجل بناء مستقبل أفضل لشعوب المنطقة والعالم.
كما أشار الجبير إلى أن دول مجلس التعاون والولايات المتحدة تطرقت في قمتها إلى أهمية تكثيف التعاون الخليجي في مختلف المجالات، سواءً في مواجهة الإرهاب وتمويله أو وقف سياسات الهجمات المعلوماتية العدوانية في مجال حماية المعلومات, وفي مجال تطوير الثروات الخاصة, وتطوير قدرات مؤسسات مكافحة الإرهاب, وفي مجال تكثيف التمارين العسكرية بين هذه الدول .. مشيرا بأن القمة العربية الإسلامية الأمريكية، أكدت أهمية التعايش والتفاهم والتصدي للإرهاب، والانتقال من مفاهيم صدام الحضارات نحو شراكات لبناء الحضارات.
وعن أسباب التطرف في العالم الإسلامي ،بين وزير الخارجية السعودي أن « ذلك ينبع من الجهل، وهناك من يستفيد ويستغل ذلك للتجنيد والقيام بأعمال إرهابية، مما يزيد من السلوكيات السلبية للغرب تجاه المسلمين، وبالعكس هناك متطرفون في الغرب يقومون بأعمال مناوئة تستفز العالم الإسلامي ».. مشدداً على ضرورة أن يعمل العالم أجمع جنبا إلى جنب للقضاء على آفة الإرهاب.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma