البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

parlement

قريبا عرض التنقيحات الخاصة بالبعث العقاري على مجلس نواب الشعب

اعلن وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، « ان الوزارة شرعت في تنقيح التشريع الخاص بالبعث العقاري بمشاركة المهنيين وكل الاطراف المتدخلة في القطاع على ان يتم عرضها قريبا على مجلس نواب الشعب ».
واوضح العرفاوي الاربعاء خلال اشرافه على افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لليوم الوطني للبعث العقاري بقمرت، ان الهدف المنشود يتمثل في الارتقاء باداء هذا القطاع حتى يواكب التطورات الاقتصادية والاجتماعية للبلاد وان يستجيب لمتطلبات المرحلة.
وبين ان التنقيحات المقترحة ستشمل تعريف نشاط البعث العقاري ومنظومة الترخيص وعلاقة الباعث العقاري بالمشتري وعلاقة الادارة بالممارسين للمهنة.
كما انطلقت الوزارة، على حد قوله، في مراجعة مجلة التهيئة الترابية والتعمير في اتجاه تبسيط اجراءات المصادقة على امثلة التهيئة العمرانية واسناد رخص البناء والتقسيمات للتقليص من اجال انجاز المشاريع السكنية لما لها من تاثير مباشر على كلفة المساكن المعروضة للبيع.
وقال « ان قطاع البعث العقاري في تونس يشهد حاليا بواردر انفراج فقد سجل عدد المساكن المنجزة من قبل الباعثين العقاريين العموميين والخواص سنة 2016 ارتفاعا بنسبة 20 بالمائة ليبلغ حوالي 13800 مسكنا مقابل 11460 مسكنا سنة 2015.
كما تطورت مساهمة القطاع في المساكن المنجزة من 3ر26 بالمائة سنة 2015 الى 7ر30 بالمائة سنة 2016 رغم كل الاشكاليات التي يعيشها القطاع.
واستعرض الوزير في هذا الصدد مختلف الاجراءات التي اتخذتها الوزارة والرامية الى تمكين اصحاب الدخل المتوسط والضعيف من امتلاك مسكن من ذلك مراجعة الامر المنظم لصندوق النهوض بالمسكن لفائدة « الفوبولوس « لتطوير تدخلاته وتوسعة مشمولاته لتشمل تمويل البناء الذاتي وتوسعة المساكن القائمة واقتناء قطعة ارض فضلا عن الترفيع في سقف القروض والمساعدات التي يمنحها الصندوق.
واشار كذلك الى برنامج المسكن الاول الذي انخرط فيه 15 مصرفا وابدى العديد من الباعثين العقاريين رغبتهم في المشاركة في هذا البرنامج مبرزا انه تم الشروع في تسويق المساكن في اطار البرنامج حيث صادق بنك الاسكان على اكثر من 35 قرض في اطار التمويل الذاتي من خلال برنامج السكن الاول.
من جهتها اوضحت رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وداد بو شماوي ان قطاع البعث العقاري تمكن من القيام بدوره طيلة نصف قرن الماضية وساهم في بناء تونس وتحسين مشهدها العمراني
واضافت ان العديد من المؤشرات تبرز اهمية القطاع فى الاقتصاد الوطني حيث يساهم بنسبة 4 بالمائة في مجمل الاستثمارات السنوية بتونس ويقوم بانجاز 20 بالمائة من مجمل المباني ببلادنا وقام بتوفير 25 بالمائة من طلبات السكن
وقالت بوشماوي ان المطروح على القطاع اليوم هو الصمود وتجاوز الصعوبات الظرفية التي يمر بها الاقتصاد التونسي ومواكبة تطور عقلية المجتمع التونسي الذي بات يعير اهتماما متزايدا بقضايا البيئة وبالتهيئة الترابية والعمرانية
واكدت في السياق ذاته ان الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لن يتوانى عن مساعدة قطاع البعث العقاري ولن يتاخر في دعمه حتى يواصل القيام بمهامه وتحقيق اهدافه في توفير المسكن الذي يستجيب لتطلعات التونسي ومتطلباته

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma