البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

18118699_1875414242740423_5515121362638619948_n

حق الملكية الفكرية للفنان والمبدع لا ينفصل عن جملة الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية

شدّد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين في كلمته الافتتاحية في ندوة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية صباح اليوم الأربعاء 26 أفريل 2017 الذي تنظمه المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، على ضرورة احترام حق الملكية الفكرية للفنان والمبدع الذي لا ينفصل عن جملة الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يتمتع بها الفرد في تونس والخروج من منطق النظريات والسعي لتطبيقه على أرض الواقع وهو ما يقتضي تبادل مختلف وجهات النظر والتجارب مع الحكومات والهياكل المعنية بالأمر والمؤسسات الثقافية العمومية والخاصة وبالتفعيل الجدي لدور الجهات.
وحضر الندوة المدير العام للمؤسسة يوسف بن إبراهيم وعدد مهم من إطارات الوزارة وثلة من الأكاديميين والمثقفين والكتّاب الموسيقيين والفنانين التونسيين والإعلاميين.
ونوّه الوزير بدور المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة في التحسيس بأهمية الملكية الفكرية باعتبارها عاملا أساسيا في تقدّم الشعوب، وباعتبارها هدفا إستراتيجيا للسياسة الثقافية التي تتبعها الوزارة، مشيرا في كلمته إلى ضرورة إصلاح القطاع الثقافي عامة وإعادة الاعتبار لأهمية الملكية الفكرية خاصة من خلال وضع تصور حقيقي لإستراتيجيات المتابعة والحرص على تفعيله.
ومن جهته شدّد يوسف بنابراهيم المدير العام للمؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة على ضرورة تعزيز نشر ثقافة الوعي بالملكية الفكرية سعيا لحماية المنتوج الثقافي ودعم النشاط الإبداعي والابتكاري والتشجيع على تطوير أفكار المثقفين والمفكرين والحرص على التنمية الثقافية من خلال إبراز المعرفة الحرة بشتى المجالات وزيادة الإنتاج الثقافي الأدبي والفني والتعريف بالموروث التونسي.
وأوضح بنابراهيم أن الاحتفال بالملكية الفكرية كحدث عالمي ووطني يعتبر فرصة ذهبية للتحسيس بالرهانات الثقافية والحضارية والاقتصادية ويدفع نحو إدارة عجلة التنمية الابداعية القائمة أساسا على مدى قدرة الفرد على الابتكار والتميز.
وتمّ خلال حفل الاحتفال تكريم ثلاث مبدعين ساهموا على مرّ السنوات في إثراء القطاع الموسيقي والشعري والدرامي الإذاعي التلفزيوني وهم:
- الملحّن والمؤلف الموسيقي محمد رضا بلغيث وهو أحد أعلام الموسيقى في تونس حيث لحّن حوالي 500 أغنية للعديد من الفنانين التونسيين على غرار علي الرياحي وصليحة والهادي القلال والهادي الجويني وغيرهم.
- الشاعر أحمد الزاوية وهو من أكثر الشعراء كتابة للأغنية التونسية ويصل رصيده في المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة إلى 647 أغنية.
- السيناريست والمنتج الإذاعي جمال الدين خليف هو أحد أعلام التأليف المسرحي والدرامي الإذاعي والتلفزيوني ففي رصيده 203 عنوانا مسجلا في دفاتر المؤسسة.
وتضمن برنامج الاحتفال باليوم العالمي والوطني للملكية الفكرية بمقر المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة حلقتي نقاش، تناولت الأولى موضوع حماية التعبيرات الثقافية التقليدية من خلال التشريعات المتعلقة بالملكية الفكرية فيما تطرقت الثانية إلى حقوق المؤلف ووسائل الاتصال السمعي البصري.
كما وقّعت المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة اتفاقيتي شراكة مع الأرشيف الوطني من ناحية ومع المركز الموسيقي العربية والمتوسطية من ناحية أخرى.

الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفايسبوك

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma