البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

youssef_chahed_يوسف_الشاهد_Tunisien_tunisie_Gouv_رئيس_الحكومة_radiotunisienne___005الإذاعة_التونسية

الشاهد في واغادوغو: الطرف البوركيني عبر عن رغبة كبيرة في الاستفادة من الخبرات والتجارب التونسية

أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد، امس الاربعاء بواغادوغو عاصمة بوركينا فاسو، أن الطرف البوركيني عبر عن رغبة « كبيرة » فى الاستفادة من الخبرات والتجارب التونسية في مجالات الصحة والبيئة والطاقة والتعليم والتكوين وغيرها.
وأضاف الشاهد، في نقطة إعلامية عقب جلسة عمل انتظمت اليوم بمقر وزارة الخارجية البوركينية وتوجت بإمضاء « إعلان مشترك » بين تونس وبوركينا فاسو، أن تونس ستضع على ذمة بوركينا فاسو كل ما راكمته من خبرات لدفع التنمية بهذا البلد.
واعتبر الشاهد أن إفريقيا هي « الفضاء الطبيعي » لتونس، حسب تعبيره، ملاحظا أنها استعادت بريق ديبلوماسيتها الكلاسيكية داخل القارة الافريقية وعليها العمل على تفعيل الديبلوماسية الاقتصادية من أجل كسب أسواق جديدة.
وتولى الشاهد قبل ذلك رفقة نظيره البوركيني، بول كابي نائبا، إمضاء إعلان مشترك يتم بمقتضاه دفع مجالات التعاون الثنائي وتحقيق شراكة فعلية بين البلدين.
وأفاد الشاهد أن زيارة منتظرة للرئيس البوركيني، روش مارك كريستيان كابوري، في جوان 2017 ستكون فرصة متجددة لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وكان رئيس الحكومة التقى بالقصر الرئاسي بواغادوغو الرئيس البوركيني وصرح لوسائل الإعلام أن اللقاء تناول التعاون الاقتصادي والاجتماعي والمسائل الإقليمية والدولية والسياسية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها مكافحة التطرف والإرهاب والحد من الهجرة الشرعية.
كما التقى الشاهد كذلك رئيس المجلس الوطني البوركيني ساليفو ديالو. وتناول اللقاء سبل تعزيز الصداقة التونسية البوركينية وتفعيل الديبلوماسية البرلمانية بين البلدين.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma