البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

chine

بكين تعتبر قمة الرئيسين الاميركي والصيني مهمة للعلاقات المستقبلية

اتفقت الصين والولايات المتحدة الاحد على ان أول قمة مرتقبة الخميس في فلوريدا بين الرئيسين دونالد ترامب وشي جينبينغ « مهمة » لمستقبل العلاقات الثنائية وذلك بعد المواقف المتشائمة التي عبر عنها الرئيس الاميركي في نهاية الاسبوع.

وأجرى مستشار الدولة الصينية يانغ جيشي الذي يتولى فعليا الشؤون الخارجية في الصين حيث ان منصبه أعلى حتى من وزير الخارجية وانغ شي، مكالمة هاتفية مساء الاحد مع وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، كما أوضحت وزارة الخارجية الصينية الاثنين.

وخلال هذه المكالمة الهادفة للتحضير للقاء المرتقب بين الرئيسين الصيني والاميركي، أكد المسؤولان في مواقف متشابهة الرهانات المنتظرة من هذه القمة الاولى في عهد ترامب.

وقال يانغ بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية « انها في طليعة الأولويات للطرفين، انها ترتدي اهمية كبرى لتطوير العلاقات الثنائية وكذلك للسلام والاستقرار والازدهار في آسيا والعالم ».

وأضاف المصدر نفسه نقلا عن تيلرسون ان « اللقاء بين الرئيسين مهم للغاية لمستقبل العلاقات الصينية-الاميركية » مؤكدا ان واشنطن « لن تدخر جهودا في التحضيرات ».

وسيستقبل الرئيس الاميركي نظيره الصيني الخميس والجمعة في منتجعه الفخم في مارالاغو بولاية فلوريدا، خلال قمة تهدف لتاكيد التقارب بين البلدين على خلفية الازمة النووية مع كوريا الشمالية.

لكن منذ الاعلان عن القمة الخميس الماضي، اكد ترامب على تويتر انه يتوقع « لقاء صعبا جدا » مع الرئيس الصيني. وقال « لم يعد بامكاننا تحمل عجز تجاري هائل وخسارة وظائف » مؤكدا ضرورة التفكير في « بدائل » للشركات الاميركية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma