البث الحي

الاخبار : متفرقات

Tozeur6

تصنيف الحديقة الوطنية بدغومس الثانية عالميا من حيث التنوع البيولوجي الصحراوي

صنفت منظمة « مروال ولدلايف » (marwell wildlife) الأنجليزية المتخصصة في التنوع البيولوجي، الحديقة الوطنية بدغومس من ولاية توزر، الثانية عالميا من حيث التنوع البيولوجي الصحراوي، وذلك لما تحتويه من ثراء ومخزون حيواني ونباتي هام تمت المحافظة عليه، وفق ما أفاد به رئيس دائرة الغابات محمد دبابي مراسلة (وات)، مبينا أن هذه الجهود « تعززت بمشروع النهوض بالسياحة الايكولوجية ودعم التنوع البيولوجي الصحراوي الذي يشهد تقدما لمختلف مكوناته ».
وأضاف المصدر ذاته أن « المشروع الذي يتم تمويله عن طريق البنك الدولي لفائدة ثلاث حدائق وطنية يشمل الى جانب دغومس، جبيل بولاية قبلي، وبوهدمة بولاية سيدي بوزيد، بقيمة 9,5 مليون دولار، وقد استأثرت الحديقة الوطنية بدغومس بالقسط الأول من الاعتمادات ».
وبين انه تم في هذا الاطار « القبول الوقتي، في الفترة الأخيرة، لأشغال البنية التحتية المتضمنة لصيانة المتحف البيئي، وفتح مسالك داخل الحديقة وصيانتها، وصيانة البحيرة الجبلية وتغليفها بطبقة عازلة للحفاظ على كميات المياه، وتزويد المتحف والبوابات الثلاث للحديقة بالطاقة الشمسية ».
كما اشتملت الأشغال على تهيئة المسلك الرابط بين القرية (دغومس) والحديقة، الذي انطلقت أشغاله منذ نحو شهر ونصف، بتوسعة الطريق وتعليتها، وستنطلق خلال الأسابيع القادمة أشغال تجهيز قاعة العرض بالمتحف البيئي، وساهم المشروع من جهة اخرى في تمويل أنشطة مربحة ذات طابع سياحي وبيئي لفائدة 6 جمعيات و78 فردا من منظقة دغومس، على أن يتم قريبا تمويل 10 أشخاص آخرين.
وبين المصدر أنه « سيتم قريبا عقد جلسة عمل تجمع الأطراف المتدخلة في المشروع والممولين، لتحديد جملة من المشاريع التى سيقع تنفيذها ضمن القسط الثاني، والتى من بينها صيانة أبراج المراقبة »، ملاحظا أن جملة هذه التدخلات « من شأنها أن تجعل من الحديقة الوطنية بدغومس مزارا للسياحة البيئية سيما وأنها تتميز بموقع جذاب بين سلسلة جبال، وشط الجريد، مع قربها من المواقع السياحية بولاية توزر ».
ويدرس المشروع في جانب منه وفق ذات المصدر « مراجعة القوانين المنظمة لتسيير الحدائق نحو انفتاحها على السياحة البيئية الايكولوجية، حيث ستسمح القوانين الجديدة بدخول السياح، مع تنظيم هذه العملية وتحديد الأدوار بين وزارة السياحة والادارة العامة للغابات ».

بقية الأخبار

  • غزة

    إستشهاد 9 فلسطينيين في غارة صهيونية على رفح

    ◔ 23:59  05.05.2024

    قال مسؤولو الصحة في غزة إن الكيان الصهيوني نفذ غارة على منزل في رفح بجنوب قطاع غزة مما أدى إلى إستشهاد تسعة فلسطينيين.

  • ministere-de-la-culture-640x405

    وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنّان بلقاسم بوقنّة

    ◔ 23:58  05.05.2024

    نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء الأحد 05 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما. ووذكّرت الوزارة وفق بلاغ اصدرته بأن […]

  • Arrestation

    مارث : الكشف عن وفاق إجرامي مختص في السرقة

    ◔ 23:41  05.05.2024

    تمكنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بمارث(إقليم قابس) من الكشف عن شبكة مختصة في السرقات وإلقاء القبض على شخصين أحدهما مفتش عنه من أجل تورطه في […]

  • bouguna

    الفنان بلقاسم بوقنّة في ذمة الله

    ◔ 22:39  05.05.2024

    تُــوفي مساء اليوم الأحــد 5 أفريل 2024, الفنان بلقاسم بوقنّة بعد صراع مع المرض حسب افادة مراسلة الاذاعة الوطنية بقبلي ماجدة عمارة .   والفنان بلقاسم بوقنة، صاحب الصوت البدوي […]

  • libya

    اجتماع تونسي ليبي حول معبر راس جدير

    ◔ 22:38  05.05.2024

    انعقــد اليوم الأحد بمقر معبر راس اجدير من الجاني الليبي اجتماع مع الجانب التونسي للنظر في اعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بحسب بلاغ نشره جهاز المباحث الجنائية الليبي . […]

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma