البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

livre_news-640x405

فى اجتماع رؤساء مكاتب حقوق المؤلف فى الدول العربية: حرص على تطوير التشريعات المنظمة للتصرف الجماعي فى حق المؤلف

تواصلت يوم الخميس بمقر المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بتونس أعمال الاجتماع الاقليمي لرؤساء مكاتب حقوق المؤلف فى الدول العربية الذي ينتظم ببادرة من المنظمة العالمية للملكية الفكرية، ووزارة الشؤون الثقافية والمؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
وتضمن برنامج الحصة الصباحية جلسة علمية محورها « سبل ابتكارية لتسهيل النفاذ الى المحتوى التعليمي » تحدث فيها مجموعة من الخبراء ومن ممثلي عدد من الهيئات والمكاتب الوطنية والاقليمية المختصة عن آفاق تطوير منظومات حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ودور كل الفاعلين والمتدخلين فيها.
وفى هذا الاطار تم التأكيد أساسا على ضرورة تفعيل ما ورد فى العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتحسيس الهياكل المعنية فى الدول العربية بضرورة العمل على تطبيق القوانين والاليات المعتمدة دوليا لنشر ثقافة احترام حق المبدع بالتعاون مع كل الاطراف المعنية.
وأشار بعض الحضور إلى أن تفعيل القوانين والمشاريع المنظمة لقطاع حماية حقوق المؤلف وخاصة السهر على حسن إدارة كل ما يهم التصرف الجماعي لهذه الحقوق، سيساهم حتما فى مزيد تحفيز حركة الخلق والابداع الثقافي والفني ويساعد على التعريف بثقافات وحضارات ولغات الدول والشعوب التي تناولتها هذه المصنفات الفنية.
وأثار أحد المتدخلين موضوع التعاون بين المنظمة العالمية للملكية الفكرية والهيئات والمكاتب العربية المعنية بقطاع حق المؤلف، مؤكدا على أهمية تكثيف تبادل الخبراء لتبسيط قوانين هذه المنظمة العالمية ومساعدة المكاتب العربية على تطوير تشريعاتها لمواكبة القوانين الدولية المعتمدة فى هذا القطاع.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma