البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

Trump-Merkel-731056_999899_large

اجتماع اول بين ترامب وميركل يعكس خلافات واضحة

ستقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في البيت الأبيض، لكن التوتر كان جليّاً والخلافات واضحة وخصوصا في شأن ملفي التبادل الحر والهجرة.

ورغم إشارتهما إلى اجتماع مثمر، أكد الزعيمان خلال مؤتمر صحافي مشترك قصير مواقفهما.

وقال ترامب « لست انعزالياً، أنا مع التبادل الحر لكن (..) تبادلنا الحر أدى الى كثير من الأمور السيئة »، في ما بدا أنه رد على ميركل التي تحذر باستمرار من النزعة الحمائية.

وشدد على قناعته بأن واشنطن كانت الخاسر الكبير من الاتفاقات التجارية في العقود الماضية، مؤكدا رغبته في التفاوض على اتفاقات لا تؤدي إلى « غلق مصانع » في الولايات المتحدة.

ومع أن الانتقادات الأميركية للفائض التجاري الألماني ليست جديدة، فإن إدارة ترامب اعتمدت لهجة أكثر عدوانية من سابقاتها في هذا الصدد. وبعد أن أشار مازحاً الى أن « المفاوضين الألمان » قاموا لفترة طويلة بـ »عمل أفضل » من نظرائهم الأميركيين، أكد ترامب أن هذا العهد قد ولى.

وأقرت ميركل بأنّ من الأفضل التحادث مباشرة بدلا من التخاطب عبر الإعلام، لكنها لم تخف وجود نقاط خلاف عدة.

ودعت الى استئناف المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر عبر الأطلسي التي بدأت في 2013، مؤكدة أنه ستكون له فائدة كبيرة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقالت « أعتقد أن العولمة يجب أن تصاغ بروح منفتحة » في وقت يتمحور تحرك الإدارة الأميركية الجديدة حول شعار « أميركا اولا ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma