البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

نزيهة العبيدي في نيويورك

نزيهة العبيدي في نيويورك : لا بد من توحيد الجهود من أجل التقدّم الفعلي بأوضاع النّساء في جميع بلدان العالم

شاركت تونس من 13 إلى 18 مارس 2017 بنيويورك في اشغال الدورة 61 للجنة وضع المرأة (CSW) التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، بوفد ترأسته السيدة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة.
وألقت بالمناسبة كلمة تونس التي دعت فيها إلى توحيد الجهود من أجل التقدّم الفعلي بأوضاع النّساء في جميع بلدان العالم، مؤكدة تقدير بلادنا لمجهودات الأمم المتّحدة في مجال النّهوض بأوضاع المرأة وتعزيز حقوقها الإنسانيّة على الصّعيد العالمي ومشددة على الالتزام الوطني باحترام المعاهدات والاتفاقيات الدّوليّة باعتبارها خارطة طريق يرتكز عليها تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة 2030.
هذا وأبرزت في كلمتها جهود بلادنا للنّهوض بأوضاع النّساء سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى المؤسساتي حرصا على دعم التمكين الاقتصادي للمرأة من جهة، وعلى تعزيز حصورها في المشهد السياسي وفي مواقع القرار من جهة أخرى.
وقد كانت تونس حاضرة في عديد التظاهرات الجانبية التي انتظمت على هامش الدورة، حيث شاركت السيدة نزيهة العبيدي في المائدة الوزارية المستديرة حول « المساواة في الأجر بين النساء والرجال في القطاعين العام والخاص » وأبرزت بالمناسبة جهود تونس من أجل إقرار جملة من التشاريع قصد الحد من الفوارق بين الجنسين في مجال الشغل واكساء مزيد من الضمانات على عمل المرأة.
كما شاركت في التظاهرة الموازية التي نظمتها المنظمة الدولية للفرنكفونية حيث استعرضت التحديات المقبلة عليها بلادنا في المرحلة القادمة لا سيما في مجال تدعيم المكانة الاقتصادية والاجتماعية للمرأة.
وفي جانب آخر، وخلال مشاركتها في التظاهرة الجانبيّة التي نظمتها منظمة المرأة العربية حول « الاستثمار في المرأة اللاجئة »، شددت الوزيرة على معاناة المرأة اللاجئة ودعت إلى ضرورة تفعيل قرار مجلس الأمن 1325 لحماية المرأة اللاجئة.
كما كان للوفد التونسي عديد اللقاءات التي تناولت سبل دعم التعاون في مجالات النهوض بالمرأة وتعزيز حقوق الطفولة، حيث التقت السيدة نزيهة العبيدي، بالسيدة karen ellemamn، الوزيرة الدنماركية لتكافؤ الفرص والتعاون الشمالي، والسيدة هيفاء الأغا، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، والسيدة ليلى بخاري، كاتبة الدولة النرويجية للشؤون الخارجية، والسيدة لورانس روسينيول، وزيرة شؤون الأسرة والطفولة وحقوق المرأة بفرنسا.
هذا إلى جانب سلسلة من اللقاءات الأخرى التي جمعت الوفد التونسي بنظيره الفنلندي الذي تترأسه السيدةPIRKKO MATILLA ، وزيرة الصحة والشؤون الاجتماعية الفنلندية، وبالوفد المالي الذي تترأسه السيدة Sangaré OUMOU BA، وزيرة النهوض بالمرأة والطفل والعائلة، بالإضافة إلى الوفد الصيني.
وفي نفس السياق، التقت السيدة نزيهة العبيدي بالسكرتيرة العامة بوزارة حقوق الانسان بالبرازيل وبممثلة الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة (IPPF).
يُذكر أنّ لجنة وضع المرأة (CSW) هي لجنة فنية تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC) أُنشئت سنة 1946، وتعقد دورة سنوية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، تضم ممثلي الدول الأعضاء وهيئات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ذات الصفة الاستشاريّة ، لاستعراض التقدم المحرز نحو تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ولتحديد الضوابط والمعايير العالمية من أجل صياغة سياسات في هذا الاتجاه.

الصفحة الرسمية لوزارة المراة على الفايس بوك

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma