البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

مجلس-الجامعة-العربية

اجتماع رباعي حول ليبيا غدا السبت بمقر الجامعة العربية في القاهرة

تستضيف جامعة الدول العربية السبت اجتماعا رباعيا دعا اليه الأمين للجامعة أحمد أبو الغيط، وسيضم إلى جانب أبو الغيط، الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي إلى ليبيا جاكايا كيكويتى والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فرديريكا موغريني والممثل الخاص للامين العام الاممي إلى ليبيا مارتن
كوبلر بغية تنسيق المواقف والجهود التى تضطلع بها المنظمات الأربع من أجل دعم الليبيين وتشجيع العملية السياسية بشكل يفضى للتوصل إلى تسوية توافقية وشاملة للأزمة الراهنة.
وأوضح محمود عفيفى المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة لعربية أن التطورات التي تعيشها ليبيا منها الاوضاع الامنية بطرابلس ومنطقة الهلال انفطي التي تعرضت لهجمات مسلحة مطلع شهر مارس الحالي ستكون على رأس القضايا التى ستتم مناقشتها خلال الاجتماع الرباعي الذي تستضيفه الجامعة غدا.
وذكر عفيفي بأن الاجتماع سيناقش أيضا الاتصالات المشتركة التي يمكن أن تقوم بها المنظمات الأربع مع الأطراف الليبية لتشجيعها على استئناف الحوار السياسي والتوصل إلى حلول توافقية للنقاط الخلافية التى تعترض تنفيذ الاتفاق السياسى الليبى الموقع فى ديسمبر 2015 وذلك إلى جانب تنسيق هذه الجهود مع دول الجوار الليبي وفى مقدمتها الجزائر وتونس ومصر خاصة فى « ضوء الجهود النشيطة التى قامت بها فى المرحلة الأخيرة لحلحلة الأزمة ».
وكان أبو الغيط استنكر في بيان له الاشتباكات المسلحة التى شهدتها العاصمة الليبية طرابلس طوال الأيام الأربعة الماضية وجدد مطالبته للأطراف المتصارعة بالتوقف الفورى عن الأعمال القتالية وإبعاد عناصرها عن خطوط المواجهة والامتناع عن اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يؤدى إلى تجدد الاقتتال فى العاصمة.
وجاء في البيان ان الامين العام للجامعة العربية « يتابع أيضا الأنباء عن نجاح المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين التشكيلات المسلحة فى طرابلسي مؤكدا أهمية التزام جميع الأطراف بهذه الجهود وتنفيذ أحكام الاتفاق بالكامل بما فى ذلك خروج الكتائب والميليشيات المسلحة من العاصمة.
وقد شهدت العاصمة الليبية طرابلس حالة من الهدوء صباح الخميس وذلك بعد ساعات من التوصل إلى اتفاق لوقف فورى لإطلاق النار.
وأكد مصدر بالمجلس الرئاسى الليبى التوصل إلى اتفاق يقضى بالوقف الفورى لإطلاق النار وخروج كافة الكتائب والتشكيلات المسلحة من العاصمة طرابلس وفق بند الترتيبات الامنية الوارد بالاتفاق السياسي وتكليف الحرس الرئاسى التابع للمجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى بتأمين وحماية مقر قصور الضيافة.
وذكرت مصادر مطلعة أن الاتفاق نص على تشكل لجنة تابعة لوزارة الدفاع بحكومة الوفاق لمتابعة تنفيد خروج كل الكتائب والتشكيلات المسلحة خارج العاصمة فى مدة لا تتجاوز 30 يوم ويلتزم فيها الحاضرون بتطبيقه مع التشكيلات و الكتائب التابعة لهم او محسوبة عليهم.
وجاء الاتفاق بعد اجتماع عقد بمقر المجلس الرئاسى برئاسة عضو المجلس أحمد حمزة وحضور وزير الدفاع العقيد المهدى البرغثى ووزير الداخلية عارف الخوجة و آمر الحرس الرئاسى الليبي العميد نجمى الناكوع.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma