البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

تونس

يمكن أن تنضم تونس الى ال »كوميسا » في أكتوبر 2017

« نأمل أن تنضم تونس الى السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا (كوميسا) في أكتوبر 2017″ ذلك ما صرح به أمين عام الكوميسا سنديزو نغيونيا عقب لقاء جمعه مساء، الأحد 05 مارس 2017 ، برئيس الحكومة يوسف الشاهد بقصر الضيافة بقرطاج.
وتابع نغيونيا، الذي يزور تونس حاليا، للاشراف على انطلاق المحادثات المتعلقة بتفاصيل انضمام تونس الى هذه السوق وكل الهيئات والهياكل التابعة لها، ان هذه السوق التي تجاوزت المبادلات صلبها (تضم حاليا 19 دولة افريقية) قيمة 4500 مليار دولار، مرشحة الى أن تتراوح ذات المبادلات خلال السنوات القادمة ما بين 6000 و7000 مليار دولار اي أبعد بكثير عن توقعات مكتب الاستشارة لامريكي « ماكنزي »، الذي تصور ان تصل قيمة هذه المبادلات الى 3000 مليار دولار في 2025.
واعتبر أن السوق مفتوحة لانضمام المزيد من الدول الافريقية وقال « هناك أيضا مفاوضات جارية مع الجزائر » باتجاه تحقيق المزيد من التكامل الافريقي.
تجدر الاشارة الى أنه تم الاتفاق، في اجتماع أكتوبر 2016 لرؤساء ورؤساء حكومات الدولة الأعضاء بكوميسا، بقبول طلب تونس للانضمام الى هذه السوق تبعا لاستجابتها لشرط « الجوار » (نظرا لوجود حدود بين تونس وليبيا التي هي عضو بالسوق منذ 2006). وتمتد الكوميسا من ليبيا الى زمبابوي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma