البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

palestine

الجامعة العربية: القضية الفلسطينية تمر بمنعطف خطير وحل الدولتين يتعرض لتهديدات غير مسبوقة

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية, أحمد أبو الغيط, اليوم الخميس من ان القضية الفلسطينية تمر بمنعطف خطير وأن حل الدولتين, الذي كان وسيظل المنطلق الأساسي والوحيد للوصول إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية , يتعرض لتهديدات غير مسبوقة.
وفي كلمة لأبو الغيط, أمام الاجتماع العاشر لمجلس أمناء « مؤسسة ياسر عرفات » الذي انعقد اليوم الخميس بمقر الجامعة العربية بحضور ثلة من الشخصيات السياسية الفلسطينية والعربية, أكد أبو الغيط ضرورة الحفاظ على حل الدولتين في مواجهة الزحف الشرس من جانب قوى الاستيطان الإسرائيلي بهدف تقويضه للأبد.
وأشار إلى أن هذا كان هو المحرك الرئيس وراء حالة الإجماع الكاسح التي توفرت لقرار مجلس الأمن رقم (2334 ) في ديسمبر من العام الماضي, وخاصة بما يمثله هذا القرار من قيمة سياسية قانونية, تمكن مرة أخرى من فتح مجال للعمل السياسي والقانوني وصولا إلى المساءلة القضائية.
ولفت إلى أن بعض القوى في المجتمع الدولي صارت « أكثر إدراكا » بخطورة الوضع, مشيرا في هذا السياق إلى مخرجات مؤتمر باريس الذي عقد في جانفي الماضي, والتي أكدت على صياغة موقف دولي جماعي يجدد الالتزام الراسخ بحل الدولتين كسبيل وحيد لإنهاء الصراع.
وقال أبو الغيط إن إسرائيل كانت الرابح الأكبر جراء هذه التطورات, حيث وظفت حكومة نتنياهو حالة الانشغال الإقليمي والدولي بما يجري في المنطقة من تغيرات غير مسبوقة, لكي تدفع قدما بأجندتها الاستيطانية والتوسعية, وتمعن في سياساتها العنصرية في الضفة الغربية.
وحذر أبو الغيط من أن انسداد الأفق السياسي أمام الشعب الفلسطيني, الذي ولد نحو 20 في المئة من أبنائه بعد انتفاضة الأقصى, لن يكون من شأنه سوى دفع الشباب الفلسطيني إلى نبذ سياسة الاعتدال والوقوع أسرى للأفكار الراديكالية والأجندات المتطرفة.
ومن جانبه , أكد عمرو موسى رئيس مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية أهمية هذا الاجتماع الذي ينعقد في ظروف « بالغة الخطورة » لمناقشة التطورات المحيطة بالقضية الفلسطينية والعالم العربي .
وبدوره , أكد سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية السفير جمال الشوبكي, أن هناك « تحديات خطيرة » تمر بها القضية الفلسطينية على كافة الأصعدة في ظل الإعتداءات المتوالية من قبل سلطات الإحتلال الإسرائيلي وتهربها من إستحقاقات عملية التسوية.
كما أكد الشوبكي على أن القيادة الفلسطينية ستمضي قدما من أجل تفعيل مقررات مؤتمر باريس للسلام في مجلس الأمن الدولي وملاحقة إسرائيل أمام محكمة الجنائية الدولية, منوها بكل الخطوات الداعمة للقضية الفلسطينية على الساحة الدولية.
وشدد الشوبكي على إصرار الجانب الفلسطيني, على مواصلة التحرك الدبلوماسي لتجاوز عقدة تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية.
ويناقش الإجتماع نشاط مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات والتقارير الخاصة بأوضاع المؤسسة, كما ستنظم المؤسسة ملتقى الحوار الثالث بعنوان « الإدارة الأمريكية الجديدة, التحديات عربيا وفلسطينيا ».
يشار إلى أن مؤسسة ياسر عرفات مؤسسة مستقلة وغير ربحية تأسست بموجب المرسوم الرئاسي رقم 5 لعام 2007 والمرسوم المعدل لعام 2008 بهدف المحافظة على تراث الرئيس الراحل ياسر عرفات وتخليد ذكراه لدى الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والصديقة والقيام بنشاطات خيرية وإنسانية واجتماعية وأكاديمية لخدمة الشعب الفلسطيني.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma