البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

إنطلاق الإحتفالات بالذكرى 120 لنشأة المحاماة التونسية بقصر قرطاج

إنطلاق الإحتفالات بالذكرى 120 لنشأة المحاماة التونسية بقصر قرطاج

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للمحامين عامر المحرز، صباح اليوم الخميس بقصر قرطاج، عن إنطلاق الإحتفالات بالذكرى 120 لنشأة المحاماة التونسية، التي تتواصل على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار « المحامي والسلام ».
وقد حضر الجلسة الإفتتاحية، رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، والرئيس الأسبق فؤاد المبزع، وعدد من الوزراء وعمداء الهيئة السابقين، الى جانب ممثلين عن الهيئات الإقليمية والدولية للمحامين.
وبين المحرزي في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن الهدف من إختيار قصر قرطاج لإحياء هذه الذكرى، يكمن في رمزية المكان الذي يجسد سيادة الدولة ووحدتها، خاصة وأنها جاءت « بعد أن طوت البلاد صفحة الديكتاتورية والحكم الفردي »، من أجل تثبيت تجربة ديمقراطية يسود فيها القانون والحقوق والحريات، ويضطلع قطاع المحاماة بدور فاعل في ذلك.
وتطرق المحرزي، إلى المسيرة التاريخية للمحاماة وتحركاتها الوطنية منذ القرن التاسع عشر، مبينا أن مبدأها كان منذ البداية الدفاع عن الحق، وحمل راية دولة القانون والمؤسسات، وترسيخ قيم الجمهورية الداعية الى الديمقراطية والحداثة والولاء للوطن.
إنطلاق الإحتفالات بالذكرى 120 لنشأة المحاماة التونسية بقصر قرطاج002
وإعتبر أن المحاماة كانت لبنة أساسية في بناء الدولة الحديثة، بتوفيرها نخبة من الكفاءات القانونية والإدارية، كما كان لها دور أساسي في الدفاع عن القضايا العادلة وتطلعات الشعب عندما طغى الفكر الأحادي داخل السلطة، بوقوفهم ضد المحاكمات السياسية ومحاكمات الرأي.
وقال إن البلاد ‘ »عاشت نقلة نوعية لم ترق للمتربصين بها »، الشيء الذي جعل المحاماة تتدخل مع قوى المجتمع المدني للبحث عن السبل الكفيلة بإبعاد تونس عن المسارات الخطيرة، فأسست مع المنظمات الفاعلة حوارا وطنيا بناء، تكلل بالخصوص بإرساء حكومة كفاءات وطنية أعدت للإنتخابات، وصياغة دستور بعد أن دامت مناقشته أكثر من 3 سنوات.
ولاحظ أن الحوار الوطني الذي تم إنتهاجه، « كان بمثابة الدرس الذي أثبت رفض الشعب التونسي للإنقسام ونبذ الآخر والإغتيال »، مشددا على أن المحاماة التونسية ستواصل دربها نحو إحلال السلام وتكريس مبدأ الحوار بين الفئات السياسية رغم إختلافاتها .
وصرح بأن الإحتفلات بالذكرى 120 لنشأة المحاماة، ستتواصل يومي 24 و25 المارس المقبل بصفاقس خلال الأيام الوطنية للإستثمار التي ستنتظم بالجهة، ويومي 12 و13 أفريل بسوسة، وستختتم بتونس يومي 12 و 13 ماي القادم وذلك بالتعاون مع الإتحاد الدولي للمحامين.
وتم خلال الجلسة الإفتتاحية، تكريم رئس الجمهورية الباجي قائد السبسي، عبر تسليمه هدية تذكارية. كما تضمنت الجلسة تقديم مداخلات لممثلين عن الإتحاد الدولي للمحامين وعن هيئات ونقابات المحامين من فرنسا والجزائر والمغرب.
يذكر أن عميد المحامين كان أفاد في تصريح سابق، بأن هذه الإحتفالات ستشهد حضور 80 نقيبا للمحامين، وبأنه سيتم تنظيم ندوات علمية تتعلق بالإنتقال الديمقراطي ومساهمة المحامين في حركات التحرير الوطنية، إضافة إلى مداخلات تتعلق بحوار الأديان، بحضور مفتيي القدس وتونس وممثلي الديانة المسيحية واليهودية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma