البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

lavrov

روسيا تدعو الى نظام عالمي جديد وواشنطن تطمئن الحلفاء الاوروبيين

 دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت امام مؤتمر ميونيخ حول الامن الى نظام عالمي جديد لا يهيمن عليه الغرب فيما اكدت الولايات المتحدة مجددا التزامها بالتحالف مع اوروبا القلقة من مواقف الادارة الجديدة.

وحضر العديد من القادة الاجانب مؤتمر ميونيخ السنوي حول الامن وبينهم نائب الرئيس الاميركي مايك بنس الذي عمد الى طمأنة حلفاء واشنطن القلقين من تصريحات الرئيس دونالد ترامب حول الحلف الاطلسي، ومستقبل علاقات الولايات المتحدة وروسيا.

من جهته، اعلن لافروف نهاية « النظام العالمي الليبرالي » الذي صنعته بحسب قوله « نخبة دول » غربية تهدف الى الهيمنة.

وقال « على القادة أن يحددوا خيارهم. وآمل بان يكون هذا الخيار هو نظام عالمي ديموقراطي وعادل. وإذا أردتم اطلقوا عليه (نظام) +ما بعد الغرب+ » واصفا حلف شمال الاطلسي بانه « من بقايا الحرب الباردة ».

وجاء خطابه بعد ساعات من اول خطاب دولي يلقيه نائب الرئيس الاميركي مايك بنس الذي اكد مجددا متانة التحالف بين ضفتي الاطلسي.

وفي ظل اجواء الارتياب التي تحيط بالنظام العالمي وخصوصا مستقبل العلاقات الروسية-الاميركية في ظل ادارة ترامب، اقترح لافروف على واشنطن « علاقات براغماتية قائمة على اساس الاحترام المتبادل ».

وأشار لافروف إلى أن « إمكانات التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والقضايا الإنسانية ضخمة، ولكن يجب إدراكها. نحن منفتحون حيالها ».

وجاءت تصريحات لافروف بعدما قال مايك بنس صباح السبت أن التزام واشنطن حيال حلف شمال الاطلسي « ثابت » وأن الولايات المتحدة ما زالت « اكبر حليف » لاوروبا.

في ما يتعلق بروسيا، دعا بنس الى الحزم قائلا « اعلموا بان الولايات المتحدة ستواصل مطالبة روسيا بحسابات رغم السعي الى مواضع توافق. فكما تعلمون ان الرئيس ترامب يرى ذلك ممكنا »، داعيا موسكو الى تطبيق اتفاقات مينسك للسلام في اوكرانيا.

وكالات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma