البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

السودان

السودان يجدد التزامه بوقف إطلاق النار وإيصال مساعدات لجنوب كردفان والنيل الأزرق

-أكدت الحكومة السودانية مجددا اليوم الثلاثاء التزامها التام بوقف إطلاق النار الشامل في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإيصال المساعدات الإنسانية إليهما وفقا لمقترح أمريكي.
وقال مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد في تصريحات صحفية بالخرطوم اليوم « نؤكد مرة أخرى التزام السودان التام بوقف العدائيات ووقف إطلاق النار الشامل وتوصيل المساعدات الإنسانية وفقا للمقترح الذي تم فيه الاتفاق مع الإدارة الأمريكية ».
وكانت واشنطن قد قدمت مبادرة في نوفمبر الماضي لنقل المساعدات الطبية الإنسانية جوا إلى مناطق المتأثرين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.
وأضاف حامد « نحن ننتظر أن تحكم القوى المتمردة صوت العقل وأن تعمل على تجنيب المواطنين الاعتداءات والقتل ».
وأعلنت السلطات السودانية في العاشر من أكتوبر الماضي وقفا لإطلاق النار في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور مددته مرتين الأولى في ديسمبر لمدة شهر والثانية في جانفي لمدة 6 أشهر.
وتقاتل الحركة الشعبية قطاع الشمال الجيش السوداني في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ جوان من العام 2011 وفشلت عشر جولات من المفاوضات بين الجانبين في وضع حد للنزاع بينهما.
وخلال مفاوضات انفضت في أوت الماضي طلبت الحركة الشعبية قطاع الشمال عبور 20 بالمائة من المساعدات الإنسانية عبر مطار أصوصا الإثيوبي قرب حدود السودان وهو ما ترفضه الخرطوم بشدة.
وقدمت الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي مبادرة تنقل بموجبها المعونة الأمريكية المساعدات الطبية الإنسانية جوا إلى مناطق المتأثرين بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بعد أن تخضع لتفتيش السلطات السودانية.
واتهم المسؤول السوداني الحركة الشعبية قطاع الشمال بارتكاب اعتداءات جديدة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma