البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

معلقة الفيلم

الفيلم السعودي بركة يقابل بركة:توق إلى الحرية والفن والحياة


البوابة – لطيفة جفال

« بركة يقابل بركة  » هو ثاني فيلم روائي في تاريخ السينما السعودية يعرض حاليا في عدد من القاعات بالعاصمة وهو من اخراج محمود صباغ وبطولة فطيمة البنوي  وهشام فقيه  .

الشريط يمتد على ساعة و25 دقيقة صور فيها  المخرج توق الشباب الى الحرية والفن والحياة من خلال قصة حب  في مجتمع محافظ  تسيطر عليه العادات والتقاليد والرقابة  الدقيقة من شرطة الاخلاق على طموحات وأحلام الشباب.

فبركة بطل الفيلم يعمل بسلك المراقبة البلدية ويسعى الى تركيز النظام في الفضاءات العامة إلا انه يطبق ذلك  في اطار ممارسته لمهنته دون اقتناع بل احيانا يتعاطف مع المخالف ويحاول تخفيف العقوبة عنه.

هذا الشاب الذي يظهر احيانا في لباس تقليدي ملتزم وأحيانا أخرى في زيّ شبابي وتصفيفة شعر مواكبة للموضة يرتبط عاطفيا  بفتاة من عائلة ثرية تشكو هي الاخرى من القيود المحيطة بها والتي تكبّل كل تصرفاتها وهي نجمة على تطبيقة الانستغرام ويتابعها  أكثر من مليوني مشاهد ومحب إلا انها لا تظهر وجهها في ما تنشر ,وتحاول امها بالتبني استغلالها لترويج منتوجات محلاتها التجارية للملابس.

 وصف « بركة يقابل بركة « بالفيلم بالكوميدي والرومنسي  وان بدا حالما  ومصورا لحكاية حب إلا ان الشريط طرح بالأساس ازمة شابين في محاولتهما  كسر القيود  والتحرر من ضغوطات المجتمع ولم تبدو النكتة او المواقف الهزلية بارزة للمتفرج كما كان منتظرا بل هو صراع بالأساس ضد الممنوع.

بطل الفيلم الشاب بركة راغب في الحياة في الحب والفن ورغم الوضع المتأزم في محيطه  إلا انه يرفض ترك موطنه ويصر على المحاولة وتحدي كل الصعاب  من اجل لقاء حبيبته وتحقيق احلامه , وهو ايضا عضو في فرقة مسرحية  يتقمص دور امرأة فيتنكر ويرتدي ملابس نسائية بتشجيع من صديقه المولع بالمسرح.

ان قراءة في مضمون  الفيلم تبرز  بكل وضوح الرمزية  المعتمدة في تصوير  الحالة النفسية للبطل   والمتسمة بالانفصام والتردد .فالشاب بركة يكتشف ان صديقته تحمل  نفس الاسم  فهو إذن يكنى بامرأة ،  كما انه رجل في دور نسائي على خشبة  المسرح.  و يكاد البطل  يحمل شخصيتين  تتصارعان داخله  ففي كل مرة يظهر بواحدة عصرية أو تقليدية في السلوك والمظهر  و هي ثنائية يعيشها  على امتداد الشريط في مسيرة البحث عن الذات .مثله مثل  صديقته بركة  التي تبدو احيانا بالرداء الاسود وأحيانا اخرى فتاة عصرية مواكبة لأحدث التصاميم ومستعملة لأحدث التكنولوجيات .

بطلا الفيلم الثنائي بركة وبركة او بي بي كما تدعى حاولا تخطي العوائق إلا أنهما يفشلان في كل مرة  داخل  مجتمع منغلق يقيد حرية الفرد إلى درجة التضييق داخل الاسرة او خارجها رغم انهما ينتميان  الى طبقتين اجتماعيتين مختلفتين.

الشريط انطلق عرضه في تونس يوم 8 فيفري في قاعات اب س والبرناس وسينما اميلكار وسي ني مدار ومن المنتظر أن تواصل شركة هكة للتوزيع عرض الفيلم في عدد من ولايات الجمهورية في الفترة القادمة  .

يذكر أن شريط بركة يقابل بركة عرض في أيام قرطاج السينمائية  الأخيرة  في مسابقة الفيلم الاول وهو مؤهل للعرض في اوسكار 2017 في صنف افضل فيلم اجنبي  بعد فيلم السعودي الاول  وجدة للمخرجة  هيفاء منصور .

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne