البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

Monastir_TN

الدورة الثانية للملتقى الجهوي للمطالعة بالمنستير

تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير بالتعاون مع المكتبات العمومية في ولاية المنستير الدورة الثانية للملتقى الجهوي للمطالعة بالمنستير من 26 فيفري الجاري إلى غاية 5 مارس 2017 وذلك وفق ما أكدت لوات جميلة زقير رئيسة مصلحة المكتبات العمومية بالمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير.
وتنطلق فعاليات هذه الدورة يوم الأحد 26 فيفري الجاري في ساحة الفنون بالمنستير بداية من الساعة التاسعة والنصف صباحا بحصة تنشيط مع الزرقاطي، يليها عرض مسرحية للأطفال بعنوان « بائعة الكبريت » (س10) وهي من إنتاج شركة كارمن.
وبداية من الساعة الثانية بعد الزوال تنتظم في الساحة ذاتها ورشة « مسرحة القصة » التي ينشطها المسرحي فوزي اللبان وورشة الحكاية بتقنية الصلصال مع سميرة بسباس وورشة « صنع الكتاب العملاق » مع سنية تريمش وورشة الرسم مع حياة الشاوش وورشة الخط العربي مع جابر سليمان.
ويوم 27 فيفري تحتضن حديقة عامة بمدينة البقالطة تظاهرة « كيف أشفى من حب الكتاب » التي تبدأ على الساعة العاشرة صباحا مع ورشة بعنوان « العرائس تراقص الكتاب » تنشطها إيمان معرّف وورشة « القراءة وحدها تعطى أكثر من حياة » مع الهادي الجنزري وورشة « شعر الأطفال وبنات الأفكار » بإشراف الشاعرين عبد الرزاق شاكر وعمر البوزيدي.
ويتابع الأطفال خلال اليوم ذاته في ساحة الفنون بالمنستير بداية من الساعة الثانية بعد الزوال لقاء مع الطفلة الكاتبة فاطمة الزهراء عمر وعلى الساعة الثالثة ورشة تقنيات الكتابة بإشراف نعيمة خليفة.
ويواكب الأطفال يوم 28 فيفري الجاري بداية من الساعة العاشرة صباحا في كل من ساحة رواق المدينة بلمطة ورشة صنع الكتاب العملاق وفي ساحات عامة في مدينة الوردانين تظاهرة « قفة وكتاب » وورشات في المطالعة الحرّة والقراءة الجماعية وفي السوق الأسبوعية بمدينة قصر هلال تظاهرة « بائع الكلمات » وخيمة للمطالعة الحرّة.
وفى برنامج الأربعاء 1 مارس 2017 (بداية من الساعة العاشرة صباحا)، تظاهرة « خيمة وكتاب » بساحة الحرية بالساحلين وعلى الساعة الثانية بعد الزوال بساحة الفنون بالمنستير لقاء مع الأديبة نافلة ذهب.
ويتواصل الملتقى يوم 2 مارس في ساحة عامة بمدينة المكنين مع تظاهرة « خيمة الأجداد » وفي غابة في قرية عميرة الفحول تنتظم تظاهرة « المطالعة بين أحضان الطبيعة » في حين تحتضن يوم 3 مارس المقبل بعض المصانع وورشات العمل الحر في مدينة قصيبة المديوني تظاهرة  » إلي ما يجيناش نمشولو » بداية من الساعة العاشرة صباحا ورشات في المطالعة الحرّة والقراءة الجماعية في فضاءات العمل وفي ساحة الفنون بالمنستير ورشة صنع الدمى بإشراف معز بن شعبان، وفي المكتبة العمومية بالوردانين عرض أشرطة قصيرة للتحفيز على المطالعة وورشة « كيف تنمي القراءة » مع الهادي الجنزري.
وتستضيف مدرسة الحبيب بورقيبة بمنزل النور يوم 4 مارس 2017 تظاهرة « إقرأ معنا وكن جزء من التحدي » وسيكون للشعر حضور خلال ذات اليوم في ساحة الفنون بالمنستير وفي المكتبة العمومية بطبلبة مع أمسيات شعرية.
ويختتم الملتقى يوم 5 مارس 2017 في ساحة الفنون بالمنستير مع ندوة حول « القراءة في خدمة المواطنة » بداية من الساعة العاشرة صباحا.
واعتبرت جميلة زقير أن هذه الدورة التي تستهدف مختلف الشرائح العمرية تتميز بتنظيم جلّ فقراتها في الساحات العمومية وفي عدد من المدارس الإبتدائية والأسواق الأسبوعية والمصانع قصد الذهاب بالكتاب إلى القارئ وتقريبه منه.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne