البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

16650717_1264643800238511_694136059_o

جيهان الجويني : الحجارة ينبوع إبداع و مصدر للكسب

هي شابة تونسية مختصة في تصميم المنتجات،عملت لمدة من الزمن في الاختصاصات الفنية والحرفية المألوفة : البلور الخشب الخزف …ثم اكتشفت عالم الحجارة فشكلت تحفا إبداعية فنية وأدوات بسيطة للاستعمالات اليومية كما حولتها إلى حلي.
تعمل جيهان على إعادة تشكيل الحلي التقليدي التونسي بطريقة تجمع بين الفن والبعد الايكولوجي فمن الحجارة يتشكل الحلي بأحجام وألوان مختلفة…منتوج يستفيد من الموروث التونسي التقليدي في شكل ومحمل جديد يتميز بخاصيات ايكولوجية عالية لكن فقدانها الآلات الخاصة بنقش وصقل الحجارة يجعلها تتنقل بين ورشات صنع الرخام والحديد.
جينات الأرض…
الى جانب عملها الفني الإبداعي تقوم جيهان الجويني بجهد بحثي، فالحجارة التونسية ليس لها هوية على مستوى الترقيم لذلك هي تقوم بتصنيف وتسمية بعض الأنواع والتشكيلات لان الحجارة جينات الأرض تروي تاريخها وتحمل الخاصية الجيولوجية والمناخية لبلادنا.

تعقيدات إدارية وغياب إطار تشريعي
لكن مشاكل عديدة تمنع جيهان من بعث مشروع خاص بها والمتمثل في وحدة إنتاج تعتمد على الحجارة ورغم الموافقة المبدئية للبنك التونسي للتضامن فلابد لها من تقديم ترخيص من الجهات المعنية يمكنها من استغلال هذه الحجارة بكميات لتحقيق المردودية اللازمة وتمويل نشاطها والاستجابة للطلبات. وتشير جيهان إلى أن مطلبها لا يزال يراوح مكانه في الإدارة التونسية وهو الآن في رئاسة الحكومة بعد أن قام بجولة بين وزارة الفلاحة ووزارة أملاك الدولة ووزارة الطاقة والمناجم.
وليس الإشكال إداريا فحسب ولكن يتمثل كذلك في غياب قانون يرخص استغلال الحجارة باستثناء القانون الخاص ب »الحجارة الحمراء » والذي يكون محدودا في الزمان والمكان غير أن جيهان تريد استغلال كل أنواع الحجارة وفي كامل تراب الجمهورية. وتأمل جيهان الجويني أن تتفاعل الجهات المعنية مع طلبها …

بوابة الاذاعة التونسية  : نائلة الساحلي

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض