البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

Communications  Information technologie

اطلاق برنامج دعم للمؤسسات الصغرى والمتوسطة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال

اعلن البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، الاثنين، عن اطلاق برنامج دعم فني ومالي خاص بقطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال في تونس يحمل اسم برنامج « الاستشارة في مجال الاعمال الصغرى ».
واكدت رئيسة مكتب البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية بتونس، ماري الكسندرا فييو لابوري، ان هذه المبادرة تتنزل في اطار برنامج دعم تنافسية الخدمات الذي يموله الاتحاد الاوروبي.
واضافت « انه بامكان حوالي 475 مؤسسة تنشط في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال الاستفادة، خلال السنوات الاربع القادمة من مواكبة في نموها على المستويين الاقليمي والدولي ».
وقالت « إن دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال يأتي في اطار عمليات البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية في تونس ».
وأوضحت ان البنك قد قام، بعد، بتامين مرافقة لاكثر من خمسين من هذه المؤسسات من اجل النفاذ الى خدمات الاستشارة على غرار التواصل مع مؤسسات اخرى في نفس القطاع وتيسير تبادل المعارف وارساء علاقات محتملة للتوريد والتصدير.
وبين الوزير من جانبه، اهمية هذا البرنامج مشيرا الى ان الاقتصاد الرقمي في تونس يعد اليوم احد الركائز الاساسية لنموها.
وافاد معروف ان « برنامج دعم تنافسية الخدمات للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، يعتبر ميزة لمنظومة المبادرة في القطاع، وهي منظومة تحتاج الى ان تتعزز بعروض رقمية متنوعة وذات حجم وجودة علاوة على النفاذ الى الاسواق الجديدة خارج التراب الوطني ». وبين ان المجال الرقمي هو اليوم في خدمة تحسين تنافسية المؤسسات.
من جهته، أكد المدير الوطني لبرنامج « الاستشارة في مجال الأعمال الصغرى » أنيس الفاهم، أنه سيتم خلال الفترة (2017 – 2019)، تخصيص اعتمادات بقيمة 15 مليون أورو (حوالي 37 مليون دينار)، لدعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة الناشطة في القطاع الرقمي بتونس.
وأشار الفاهم الى أن البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية يتولى ضمن برنامج « دعم تنافسية الخدمات » الذي اطلق سنة 2013، تأمين جملة من الخدمات لصالح المؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية الخاصة في كل جهات البلاد.
وقال « إن الأمر يتعلق بضمان المساعدة التقنية، ليس فحسب، على مستويات التصرف الاداري واعداد الاستراتيجيات وادارة الموارد البشرية والانظمة المعلوماتية والمحاسبة والتصرف المالي والخبرة، لكن أيضا، بمنح تمويلات تصل الى حدود 90 بالمائة من كلفة هذه العمليات ».
وبين أن 330 مؤسسة صغرى ومتوسطة من مختلف القطاعات، استفادت خلال الفترة (2013-2016) بتدخلات هذا البرنامج وأن 40 بالمائة منها حظيت بخدمات خبراء دوليين فيما تمتعت البقية بمساعدة خبراء من تونس.
يشار الى أنه سيقع تنظيم ورشة تكوين يوم 07 فيفري 2017، بالتعاون مع الجامعة الوطنية لتكنولوجيات المعلومات والاتصال ومجمع الشركات المختصة في تكنولوجيات المعلومات والاتصال »غات-إت تونس »، موضوعها « التمشي التجاري على الصعيد الدولي ». وسيجمع هذا الحدث كل المتدخلين في قطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال بغاية البحث عن حلول واقعية في ما يتعلق بالتطبيق النموذجي وتطوير سوق تكنولجيات الاعلام.
وسيقوم الخبير الدولي في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال لدى البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، جيري كاهيل، بصفته منشط الورشة، بعرض برامج المساعدة التقنية للبنك ولا سيما برنامج « دعم تنافسية الخدمات » ودوره في تطوير القطاع الخاص بتونس. كما سيقدم التطورات الجديدة في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال في السوق الدولية وأفضل الممارسات التي من شأنها ان تشجع نمو وديمومة قطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال في تونس.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma