البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

salles cinema  قاعة سينيما

فيلمان تونسيا في الدورة 25 للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو

يشارك فيلمان تونسيان في الدورة 25 للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو (فيسباكو) التي ستلتئم من 25 فيفري إلى 4 مارس 2017 ببوركينا فاسو، تحت شعار « التكوين ومهن السينما والسمعي البصري » .
وينافس شريط « ليليا بنت تونسية » للمخرج التونسي محمد الزرن، في فئة « الفيلم الروائي الطويل » على جائزة « حصان ينينغا الذهبي » لهذه الدورة إلى جانب حوالي 18 عملا من 14 بلدا إفريقيا.
كما تم اختيار الفيلم الروائي الطويل « غدوة حي » للمخرج التونسي لطفي عاشور في القائمة الرسمية للأفلام المشاركة التي تضم في هذه الدورة 20 شريطا، حسب ما نشر على الموقع الإلكتروني للمهرجان.
وسيتم على هامش المهرجان تكريم عدد من الوجوه السينمائية الإفريقية وتم في هذا الإطار برمجة الشريط الوثائقي « الطاهر شريعة تحت ظلال الباوبات » الذي أراده المخرج التونسي تكريما لروح فقيد السينما التونسية، الكاتب والناقد ومؤسس أيام قرطاج السينمائية، أول مهرجان سينمائي في إفريقيا والعالم العربي، الطاهر شريعة، عبر توثيق أبرز محطات مسيرته الزاخرة بالعطاء، حيث يشارك هذا الفيلم بدوره في الأفلام المعروضة خارج المسابقة والمدرجة ضمن سلسلة التكريمات.
ووقع اختيار إدارة مهرجان واغادوغو للسينما والتلفزيون، الذي يتضمن كذلك منافسات حول « الفيلم القصير والإنتاجات السمعية البصرية » و »الأفلام الوثائقية والمدارس الإفريقية للسينما »، على الكوت ديفوار لتكون ضيف شرف هذه الدورة.
كما ستشهد هذه الدورة تنظيم السوق الدولي للسينما والتلفزيون الإفريقي للمرة 18على التوالي وهو فضاء خاص بمهنيي السينما لبيع وشراء الأعمال السينمائية والسمعية البصرية.
يذكر أنه ورد على إدارة المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون الذي تم بعثه منذ 1969 ويلتئم مرة كل سنتين، 950 طلبا للمشاركة خلال الدورة الحالية وتم اختيار 150 فيلما في مختلف المسابقات الرسمية لهذا المهرجان.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض