البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

france

الغاء مؤتمر في فرنسا احتجاجا على مشاركة المفكر الاسلامي هاني رمضان

اعلن مسجد مدينة روبيه في شمال فرنسا الثلاثاء الغاء مؤتمر كان مقررا عقده السبت في المسجد بحضور المفكر الاسلامي السويسري هاني رمضان الذي تثير مداخلاته الكثير من الجدل.

وقال المسجد في صفحته على فيسبوك ان القرار اتخذ في ختام اجتماع لمجلس ادارة مسجد بلال « لقطع الطريق على اي جدال حول هذا الموضوع ».

وهاني رمضان هو شقيق الجامعي طارق رمضان وحفيد حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين المصرية.

وكان كزافييه برتران المسؤول اليميني عن المنطقة طلب الاثنين من السلطات منع عقد المؤتمر لان هاني رمضان واريك يونس اللذين سيشاركان فيه معروفان بميولهما السلفية، وسبق ان ادليا باقوال « تتعارض تماما مع القيم الجمهورية خصوصا في ما يتعلق بالمساواة بين الرجل والمراة والعلمانية ».

وقال برتران « لا نستطيع القبول بان تجري تجمعات عامة يروج خلالها دعاة للكراهية والفرقة، على اراضي الجمهورية الفرنسية ».

بدوره، اعتبر ستيف بريوي نائب رئيس الجبهة الوطنية (يمين متطرف) وهو نائب عن هذه المنطقة، انه من غير المقبول « السماح لداعية اسلامي اجنبي بدخول فرنسا، مع ان البلاد لا تزال تعيش حالة الطوارىء ».

وكان هاني رمضان اثار فضيحة عام 2002 عندما دافع في مقالة نشرتها صحيفة لوموند عن تطبيق الشريعة ورجم المراة الزانية. واثر ذلك صرفته حكومة جنيف من وظيفته كمدرس للغة الفرنسية بسبب كلامه « المتعارض مع القيم الديموقراطية ومع اهداف المدرسة الرسمية ».

وفي ايلول/سبتمبر 2016 اعلنت مدينة نيم (جنوب شرق) حظر مؤتمر كان مقررا ان يحضره هاني رمضان بعدما اعتبرت ان تصريحاته « تتعارض مع قيم الجمهورية ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma