البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

livres

إنشاء مكتبات رقمية وتطوير قدرات المكتبيين أبرز أهداف الاتحاد المغاربي للمكتبات ومرافق المعلومات

أفادت مديرة المكتبة المغاربية ببن عروس فتحية شعبان أن الاتحاد المغاربي للمكتبات ومرافق المعلومات الذي تم الإعلان عن تأسيسه نهاية الأسبوع المنقضي سيهتم أساسا بالنهوض بواقع المكتبات العمومية والجامعية في أقطار المغرب العربي والتعاون بين المكتبات ومرافق المعلومات ومؤسساتها وجمعياتها في المغرب العربي والتنسيق بينها.
وأضافت في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن هذا الهيكل سيتولى كذلك ربط مصادر المعلومات المتاحة عبر الشبكات من أجل إنشاء مكتبات رقمية موضوعية ومستودعات مغاربية مفتوحة، إلى جانب تطوير قدرات المكتبيين وأخصائيي المعلومات عبر تأهيل والتدريب والتكوين المستمر والمساعدة على الارتقاء بمهنهم والرفع من منزلتها .
والاتحاد المغاربي للمكتبات ومرافق المعلومات هيكل جديد تم الإعلان عن تأسيسه في اختتام ملتقى بن عروس للكتاب والمطالعة في دورته الثالثة التي امتدت حتى نهاية الأسبوع المنقضي.
وأوضحت فتحية شعبان منسقة الملتقى ومديرة المكتبة أنه تم انتخاب هيئة تنفيذية تسييريه للاتحاد تتركب من 11 عضوا بتمثيلية عضوين عن كل دولة من دول المغرب العربي ورئيس للاتحاد يكون من تونس والتي ستكون مقره الدائم، مفيدة أنه يجري حاليا استكمال باقي الإجراءات القانونية التي تعقب عملية التأسيس.
جدير بالذكر أن ملتقى بن عروس للكتاب والمطالعة الذي نظمته جمعية أحباء المكتبة والكتاب ببن عروس بالتعاون مع فيدرالية المكتبات الجامعية ومرافق التوثيق والمعلومات المتخصصة، نظر من خلال عدد من الجلسات العلمية التي شارك فيها مختصون في المكتبات والتوثيق من المغرب العربي في جملة من القضايا تتعلق بواقع المطالعة وآفاقها ووسائل تنميتها وعلاقة المكتبات والمطالعة بالمجتمع وبتقنيات الإعلام وبالفضاء المدرسي والجامعي.

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض