البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

chine

تايوان تدفع بطائرات وسفن حربية مع دخول حاملة طائرات صينية مضيق تايوان

دفعت تايوان بطائرات وسفن حربية اليوم الأربعاء فيما أبحرت مجموعة من السفن الحربية الصينية تتقدمها حاملة الطائرات الوحيدة التي تملكها شمالا عبر مضيق تايوان فيما يمثل أحدث مؤشر على تصاعد التوتر بين بكين وتايوان ذات الحكم الذاتي.
وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن حاملة الطائرات لياونينغ سوفيتية الصنع العائدة من تدريبات في بحر الصين الجنوبي لم تنتهك المياه الإقليمية لتايوان وإنما دخلت منطقة الدفاع الجوي الخاصة بها في الجنوب الغربي.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة تشين تشونغ تشي إن نتيجة لذلك دفعت تايوان بطائرات وسفن حربية « للمراقبة والتحكم » في مرور السفن الصينية عبر الممر المائي الضيق الذي يفصل بين تايوان والصين.
وذكرت أنه تم الدفع بطائرات وسفن حربية تايوانية لتتبع المجموعة القتالية التي تتصدرها حاملة الطائرات.
ودعت وزيرة شؤون البر الرئيسي التايواني بكين اليوم الأربعاء لاستئناف الحوار مع تايبه بعد أن أغلقت بكين قنوات الاتصال الرسمية منذ جوان.
وقالت ردا على أسئلة الصحفيين بشأن تحركات حاملة الطائرات لياونينغ « أريد أن أؤكد أن حكومتنا لديها القدرة الكافية على حماية أمننا القومي. ليس هناك ما يدعو للمبالغة في الخوف. »
ومضت قائلة « من ناحية أخرى أي تهديدات لن تفيد العلاقات عبر المضيق. »
كانت الصين قالت إن حاملة الطائرات لياونينغ تجري مناورات لاختبار أسلحة وعتاد في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وإن تحركاتها تتفق مع القانون الدولي.
وقال مسؤول أمريكي أمس الثلاثاء إنه في مطلع الأسبوع حلقت قاذفة صينية حول جزر سبراتلي في استعراض « للقوة الاستراتيجية ».
وأثارت أحدث تدريبات بحرية صينية قلق جيران بكين خاصة تايوان التي تقول الصين إنها أحد أقاليمها وذلك في ظل النزاعات الممتدة منذ فترة طويلة في بحر الصين الجنوبي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma