البث الحي

الاخبار : متفرقات

palestine-flag

ندوة صحفية بتونس حول ذكرى مائوية وعد بلفور

نظم عدد من مكونات المجتمع المدني في تونس العاصمة اليوم الاثنين ندوة صحفية حول احياء العالم ذكرى مائوية وعد بلفور (1917/2017 التي اصدر من خلالها الاحتلال البريطاني في تلك الفترة وعدا لليهود لإعطائهم ارض فلسطين).
وتم بالمناسبة التذكير بما تعرض له الشعب الفلسطيني من ماسي على يد المحتل الاسرائيلي و استعراض أهم البرامج والأنشطة التي سيقع تنظيمها تقريبا على امتداد العام من اجل استحضار هذه الذكرى ومواصلة التعريف بالقضية الفلسطينية ودعمها.
وابرز مدير مركز دراسات فلسطين للتنمية والانتماء عابد الزريعي أن وعد بلفور يعد مناسبة لإعادة إحياء وعي العالم بالقضية الفلسطينية وان هذا الوعد يمثل في اللحظة التي تبلورت فيها المؤامرة الاستعمارية ضد الشعب الفلسطيني.
وذكر أن وعد بلفور هو احد الوثائق التاريخية الثلاثة التي صنعت مأساة الشعب الفلسطيني إذ ا ناول وثيقة هي اتفاقية سايسبيكو 1916 التي قسمت المنطقة جغرافيا أما الوثيقة الثانية فهي كانت في 1917 الذي نص على إفراغ فلسطين من ديمغرافيتها العربية وخلق
ديمغرافية صهيونية يهودية داخل فلسطين
.أما الوثيقة الثالثة فكانت صك الانتداب البريطاني حيث كانت بمثابة الأداة التنفيذية لوعد بلفور مشيرا إلى أن صك الانتداب البريطاني هو إعادة التذكير بمسؤولية بريطانيا بما ارتكبته بحق الشعب الفلسطيني وخلق هذه المأساة المتواصلة.
وبين عابد الزريعي أن حملة عالمية ستنطلق من اجل من اجل إحياء هذه الذكرى الالمية وتهدف وفق رأيه إلى دفع بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني وان تتحمل مسؤوليتها الأخلاقية عما تعرض له الشعب الفلسطيني من نكبات خلال هذا التاريخ.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma