البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

Tozeur6

المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتوزر تصدر دليل الانشطة الثقافية للموسم الحالي

أصدرت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية توزر دليل الانشطة الثقافية للموسم الحالي، يتضمن عددا هاما من التظاهرات الجديدة التي تأتي لإثراء المشهد الثقافي بالجهة.
وتتوزع التظاهرات، وفق ما ورد بالدليل، على مختلف مناطق الولاية، حسب خصوصية كل منطقة، لتجتمع فيها شتى أصناف الفنون استنادا الى رصيد الجهة التاريخي والحضاري والفكري والثقافي الثري.
وترنو هذه البرمجة الى التجديد والتطور على مستوى الشكل والمضمون لتحقيق الاشعاع الثقافي للجهة من ناحية، وأن تكون قادرة على مجابهة التحديات والرهانات المطروحة في ظل ما تشهده البلاد من تهديدات داخلية وخارجية واستفحال ظاهرة التطرف الفكري، من ناحية اخرى.
ومن ابرز المواعيد الثقافية التي ترمي الى الاستجابة لانتظارات مختلف الشرائح العمرية، مهرجان بوهلال للسياحة والتراث في دورته السادسة من 9 الى 11 جانفي 2017، ويرمي هذا المهرجان إلى التعريف بتراث منطقة بوهلال عبر احياء خرجة الولي الصالح سيدي بوهلال والتعريف بواحة تزراريت الامازيغية.
وينتظم المهرجان الدولي للواحات في دورته ال 38 من 17 الى 20 جانفي 2017 ليشكل إحدى ابرز التظاهرات الثقافية الدولية في الجهة باعتبار أبعاده السياحية المتمثلة في التعريف بالمنتوج السياحي والثقافي الى جانب اهتمامه بإحياء جوانب من عادات وتقاليد جهة الجريد.
كما تنتظم في الفترة الممتدة بين شهري فيفري ومارس 2017 سلسلة من التظاهرات الموجهة للاطفال وأخرى في مجال السينما، ومن بينها الدورة 17 لمهرجان مسرح الطفل بدقاش من 27 فيفري الى 4 مارس، ومهرجان ابداعات الطفل بنفطة من 1 الى 3 مارس، ومهرجان سينما الصحراء الذي يسعى الى التعريف بالصحراء كوجهة سينمائية قصد تشجيع الاستثمار في هذا المجال.
ويكون شهر افريل حافلا بالمواعيد الثقافية المميزة في الجهة، ومن أبرزها مهرجان الواحات الجبلية بتمغزة من 9 الى 11 افريل في دورته ال 31، فضلا عن الدورة 23 لمهرجان الخيام بحزوة من 13 الى 15 افريل ومهرجان الفزعة بالمحاسن من 14 الى 16 افريل.
والى جانب شهر التراث الذي سيتضمن مجموعة هامة من الانشطة الثقافية والمعارض والندوات الفكرية، تحتضن جهة توزر ملتقى الجمعيات للتراث من 21 الى 23 افريل، وملتقى الميداني بن صالح للشعر بمدينة نفطة، ومهرجان خرجة الربيع بنفطة، من خلال احياء خرجة الولي الصالح سيدي حسن عياد.
وستشهد الساحة الثقافية بعث مهرجان جديد بعنوان مهرجان النخلة بتوزر، الذي تنتظم فعالياته من 14 الى 16 ماي القادم، إضافة الى مهرجان الشعر الشعبي عمر السعيدي بحزوة يوم 16 ماي والمهرجانات الصيفية والأيام الثقافية التي ستتوزع على كافة المعتمديات.
المصدر : وات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma