البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

chine

الصين تبحث تطبيق إجراءات صارمة لاحتواء تايوان

قالت مصادر على صلة بضباط كبار في الجيش الصيني إن الجيش أصبح يشعر بالخطر مما يعتبره دعما من الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لتايوان ويبحث تطبيق إجراءات صارمة لمنع الجزيرة من التحرك نحو الاستقلال كما صرح مسؤول صيني كبير أنه ليس هناك مجال لاستقلال هونج كونج وفقا لاتفاق « دولة واحدة ونظامين ».
وقالت ثلاث مصادر على صلة بالجيش إن أحد الاحتمالات قيد البحث فيما يتعلق بتايوان هو إجراء مناورات عسكرية قرب الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي والتي تعتبرها الصين إقليما منشقا عنها واحتمال آخر هو تطبيق سلسلة من الإجراءات الاقتصادية لإعاقة تايوان.
ولم يتضح إن كان الجيش قد اتخذ قرارات بالفعل لكن المصادر التي طلبت عدم ذكر أسمائها قالت إن قضية تايوان أصبحت محل اهتمام كبير ما بين القيادات العليا لجيش التحرير الشعبي الصيني في الأسابيع الأخيرة.
وأغضب ترامب – الذي من المقرر أن يتولى السلطة في 20 جانفي – بكين هذا الشهر عندما تحدث هاتفيا مع رئيسة تايوان مخالفا سياسة ممتدة على مدى عقود مما ألقى بظلال الشك على التزام إدارته المقبلة حيال سياسة « الصين الواحدة » التي تنتهجها بكين. وتخشى
الصين من أن ذلك قد يشجع داعمي الاستقلال في تايوان.
ورفضت وزارة الدفاع الصينية التعليق.
ولدى سؤاله عن أي تحركات عدائية محتملة من الصين قال تشن تشونغ شي المتحدث باسم وزارة الدفاع في تايوان « نحن مستعدون بالكامل ونخطط للأسوأ فيما نستعد للأفضل. »
ومن ناحية أخرى قال مسؤول صيني كبير إن ليس هناك مجال لاستقلال هونغ كونغ وفقا لاتفاق « دولة واحدة ونظامين » الذي تحكم بموجبه الصين المستعمرة البريطانية السابقة لكن يمكن التسامح مع اختلافات بين الأنظمة.
المصدر : وات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma